الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"السفراء العرب" بهولندا يحذر من خطة الضم الإسرائيلية

حجم الخط
امستردام - وكالة سند للأنباء

استنكر مجلس السفراء العرب لدى مملكة هولندا، استغلال إسرائيل للأزمة العالمية الحالية للمضي قدماً في تنفيذ خططها للضم ولاستيلاء على الأرض الفلسطينية.

واعتبرته في رسالة بعثها اليوم الخميس، إلى وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك،  يشكل تحديا لمنظومة القانون الدولي، وللمجتمع الدولي بأسره.

كما حذر المجلس في من التهديد الذي تمثله خطة الضم الإسرائيلية للمنطقة بأسرها عبر إشعال فتيل الصراعات الدينية.

ودعوا إلى  تركيز الجهود الدولية بما يشمل الاتحاد الأوروبي وهولندا لمواجهة أجندة الضم المدمرة.

وتأتي رسالة مجلس السفراء العرب لدى مملكة هولندا،  بطلب من البعثة الفلسطينية لدى مملكة هولندا، التي تواصل تحركاتها وجهودها مع مختلف الجهات الهولندية لمواجهة مخططات الضم الاسرائيلية.

 وقد جاءت هذه الخطوة كذلك استناداً إلى التكليف الصادر عن الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب لمجالس السفراء العرب في الدول المختلفة من أجل إيصال المواقف العربية الرافضة لمخططات الضم الاسرائيلية.

و أشار مجلس السفراء العرب في رسالته للوزير بلوك، إلى أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي بممارساته الاستيطانية، ومخططاته لضم مناطق واسعة من الأرض الفلسطينية المحتلة تمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

كما أنها تمثل خرقا جسيما لاتفاقية جنيف الرابعة، وقرارات الأمم المتحدة.

كما أعرب السفراء العرب في رسالتهم عن تقديرهم لموقف الحكومة الهولندية الثابت نحو الالتزام بحل الدولتين ودعمها للموقف الذي أعلنه الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية الأمنية جوزيب بوريل.

وأكدت بوريل عدم قانونية ضم الأرض الفلسطينية المحتلة.

ودعا مجلس السفراء العرب هولندا والاتحاد الأوروبي باتخاذ قرارات وخطوات عملية ومؤثرة خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المقرر عقده يوم غد،  لمنع تنفيذ خطة الضم.

وعبر المجلس عن التزام الدول العربية بتحقيق السلام وحل الدولتين.

وجددوا الدعوة إلى إطلاق عملية سياسية ذات مغزى برعاية دولية ضمن إطار زمني محدد، تستند إلى المعايير المتفق عليها دولياً، وعلى رأسها القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية.