"عريقات": أبلغنا إسرائيل و"سي.آي.إيه" وقف الاتفاقيات الأمنية

حجم الخط
20170921060744appp--7340f7d5335049daba8fc8891a1c39e9-cacc08ab9b1b46919a608f43ca6c0a4e-entry.h.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أن السلطة أبلغت الحكومة الإسرائيلية ووكالة الاستخبارات المركزية "سي.آي.إيه" رسميًا أن الاتفاقات الأمنية الموقعة باتت لاغية.

وشدد عريقات في إحاطة صحافية أجراها عبر الإنترنت، على أنه "السلطة غير معنية بالفوضى والعنف ولن تسمح بخرق النظام العام وسيادة القانون على أراضيها".

 وتابع "نظام التنسيق الأمني بأكمله بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية سيتوقف تماما، شرعنا بعملية إغلاق منظومة التنسيق، ولكن لن يكون له تأثير على الجوانب الإنسانية اليومية".

من جانبها نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول في الحكومة الإسرائيلية قوله: "أخطرتنا السلطة الفلسطينية رسميا بقطع العلاقات ووقف التنسيق الأمني، لكن الرسالة كانت غامضة وغير واضحة بشأن مضامينها العملية".

وأوضح المصدر أن الرسالة نقلت بواسطة وزير الشؤون المدنية في الحكومة الفلسطينية، حسين الشيخ، ومسؤولين فلسطينيين آخرين، إلى منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، كميل أبو ركن.

وأشار إلى أن الرسالة تضمنت الصياغة التي أوردها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قي خطابه أول أمس الثلاثاء والتي أعلن فيها رسمياً وقف الاتفاقيات والتفاهمات مع إسرائيل وأمريكا.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أوعز خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء، الذي عُقد مساء أمس، الأربعاء، لجميع الوزارات بالمباشرة بخطوات عملية لتنفيذ قرارات القيادة بشأن العلاقة مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.