السعودية ودول عربية تعلن الأحد أول أيام عيد الفطر

حجم الخط
السعودية.jpg
سند - وكالات

أعلنت كل من قطر والسعودية والكويت والإمارات والبحرين وفلسطين وتونس والأردن، ومصر واليمن والعراق ولبنان وسوريا، والصومال أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

وأعلنت السعودية تعذُّر رؤية هلال شهر شوال اليوم، وبناء على ذلك يكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، ويكون يوم الأحد أول أيام عيد الفطر في المملكة.

بدورها، قالت لجنة تحري رؤية الهلال في قطر إن الأحد هو أول أيام عيد الفطر، وإن يوم غد السبت سيكون مكملاً لشهر رمضان.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية استمرار قرار إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة بفروضها الخمسة وصلاة الجمعة، في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، لافتة إلى أن القرار ينطبق أيضاً على صلاة عيد الفطر.

وفي الكويت، أُعلن أن الأحد هو أول أيام عيد الفطر، بعد تعذر رؤية هلال شوال اليوم.

وفي الإمارات، أُعلن عن تعذر رؤية هلال شوال، وأن السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن الأحد أول أيام عيد الفطر.

من جهتها أعلنت البحرين، تعذر رؤية هلال شهر شوال في البلاد، ما يعني أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان، ليكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر.

كما صرح مفتي مصر بأن غدًا السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن الأحد أول أيام العيد.

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، أن السبت هو المتمّم لشهر رمضان والأحد هو أول أيام عيد الفطر.

أما تونس، فكانت أول دولة عربية تحدد موعد العيد رسمياً بالاعتماد على الحسابات الفلكية، إذ اعتبرت أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة وبذلك يكون الأحد أول أيام العيد.

وفي اليمن، أعلنت وزارة الأوقاف والإرشاد التابعة للحكومة الشرعية، مساء اليوم، أن يوم غد السبت هو المكمل لشهر رمضان 1441، وأن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك

وأكدت وزارة الأوقاف الصومالية أن السبت المتمم لشهر رمضان وأن الأحد أول أيام العيد.