"الخارجية": لا وفيات جديدة بـ"كورونا" في الجالية الفلسطينية

حجم الخط
3_54.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أفادت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم السبت، بعدم تسجيل وفيات جديدة بين أبناء الجالية الفلسطينية حول العالم بفيروس "كورونا"، ليستقر العدد عند 93 حالة وفاة، فيما بلغ عدد المصابين 1603 إصابات، و784 حالة تعافي.

وأضافت الوزارة، في تقريرها اليومي، أنه في ضوء موافقة المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على فتح مطاراتها لإجلاء الرعايا الفلسطينيين العالقين، فقد عممت على سفراء وسفارات دولة فلسطين بضرورة الانتهاء سريعا من تحديث كشوفات وبيانات العالقين وفقا لما هو مطلوب من معلومات.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي سيقوم بدعوة اللجنة الوزارية الخاصة بقضية العالقين للانعقاد في أقرب فرصة؛ لتدارس جميع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ خطة الإجلاء، بما فيها تحديد الأولويات والشروط والتفاصيل بالاتفاق مع الجانب الأردني، وأنه سيتم الإعلان عن جميع التفاصيل بشكل مركزي.

وتابعت أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على أن يتم البدء بعملية الإجلاء في 10يونيو 2020، على أن يتم انتقال المسافرين مباشرة من المطار إلى الجسر ضمن ترتيبات سيتم العمل بها تباعا.

وأوضحت أن المسافر سيتحمل تكاليف التذكرة والسفر والنقل البري للجسر وإلى محافظته، ويقوم بالحجز مباشرة مع شركات الطيران المعنية ودفع التكاليف لها.

وأكدت الوزارة أنها تتابع جميع التنسيقات اللازمة لضمان عودة عادلة وصحية وآمنة ومريحة للعالقين، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، خاصة وزارة الصحة الفلسطينية لتأمين الفحوصات اللازمة للعائدين قبل أن يتوجهوا إلى محافظاتهم.