الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"اشتية" يعلن "تخفيف" إجراءات "كورونا" بعد العيد

حجم الخط
محمد اشتية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم الاثنين، عودة العمل في المحاكم بشكل طبيعي بعد إجازة العيد مع مراعاة شروط السلامة، وعودة جميع الوزارات والهيئات الرسمية للعمل بشكل منتظم ابتداء من صباح الأربعاء مع كامل إجراءات السلامة في كل وزارة.

وأوضح اشتية في مؤتمر صحفي إنه يُسمح بعمل المحال والمنشآت التجارية والصناعية ومختلف المؤسسات، ابتداء من صباح الثلاثاء، بشكل طبيعي مع الحفاظ على إجراءات السلامة.

وقال: "تفتح المساجد والكنائس ابتداء من صلاة الفجر يوم غد الثلاثاء، حتى نعطي فرصة للتعقيم، على أن يأتي كل مصلي بكمامة وسجادة صلاة والحفاظ على المسافة بين المصلين، وألا يتم الوضوء في مرافق المساجد".

وأكد اشتية رفع كامل الحواجز بين المحافظات، وأن يسير العمل تركيزا على النظام العام ومنع أي فوضى أو خرق للنظام العام.

وأوضح أنه سيتم إعادة فتح الحضانات وفق إجراءات السلامة مع إجراء فحوصات دورية للعاملات بالحضانات والأطفال على حد سواء، وأن تعمل المواصلات العامة بشكل طبيعي وفق بروتوكول الصحة العامة المعمول به حاليا من حيث إجراءات السلامة.

بينما المقاهي والمطاعم والنوادي الصحية، يتم تشغيلها وفق الإجراءات الصحية التي ستعلن عنها خلال يومين وزارة الصحة والمحافظين، وكل من يخالف يكون تحت طائلة القانون.

فيما سيتم العمل على تطوير الإجراءات الخاصة بصالات الأفراح، ليتم السماح لها بالعودة للعمل بالقريب العاجل، مع تحديد أعداد المدعوين بناء على مساحة القاعة وكونها مغلقة أو خارجية، ويتم دراسة الأمر مع منظمة الصحة العالمية.

ولفت اشتية إلى أنه سيتم استكمال كامل الإجراءات لامتحان الثانوية العامة بموعدها، فيما دوام الجامعات والمدارس الخاصة يكون للإداريين والأكاديميين بدون تواجد فعلي للطلاب، وسوف يعلن وزير التعليم العالي عن ترتيبات الفصل الصيفي في الجامعات.

كما وسيُسمح بعمل الحدائق العامة والأماكن الترفيهية المفتوحة مجدداً

وأشار إلى أن سيادة فلسطين سيادة دولة على أرضها وسيادة القانون، ونحن نقوم بذلك من أجل سلامة مجتمعنا وأبناءنا، وفرض سلطة الدولة على الأرض.

وحول الشأن السياسي، قال اشتية: "نخوض اليوم معركة هامة وهي معركة وجود ومشروع وطني، ومعركة منع ضم واقتطاع جزء من أراضينا".

وأضاف أن هذه المواجهة متعلقة بقرار إسرائيل ضم جزء كبير من أرضنا وفرض سيادتها على المستعمرات.

وتابع: "وليسأل كل منا نفسه ماذا عمل لحماية أرضنا، حان الوقت للروح الإيجابية والتفكير الإيجابي والعمل الإيجابي بعيدا عن السلبيات".