الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"التعليم": جهود جبارة بُذلت لإنجاح امتحانات "توجيهي"

حجم الخط
زياد ثابت.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة التربية والتعليم اليوم السبت، إن جهودًا كبيرة تبذلها في سبيل تأمين اختبارات الثانوية العامة في قطاع غزة، خاصةً في ظل أزمة وباء كورونا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة بمدرسة سعاد الصباح غرب مدينة غزة للإعلان عن انطلاق اختبارات الثانوية العامة.

وقال وكيل الوزارة زياد ثابت، إن 78400 طالب وطالبة توجّهوا صباح اليوم في محافظات الوطن لأداء أول امتحانات الثانوية العامة؛ ضمن إجراءات احترازية ووقائية مشددة.

وأوضح "ثابت" أن منهم 33.616 ألف طالب وطالبة في غزة، موزعين 68 % منهم على الفرع الأدبي و25% علمي و7% باقي الفروع "المهني والشرعي والريادي".

وأكد أن وزارة التربية والتعليم في الضفة وغزة عملوا بشكل مشترك في كل الإجراءات المتعلقة بالثانوية العامة؛ للحفاظ على الطابع الوحدوي لهذه الامتحانات.

وتضمن ذلك، تحديد جزء مطلوب من الامتحان بعد دراسة مشتركة لما تم قطعه من المنهاج الدراسي في غزة والضفة قبل تعليق الدراسة بسبب "كورونا".

كما شملت تحديد موعد وجدول الامتحانات، وإعداد الأسئلة في جميع المباحث من خلال فرق مشتركة، والاتفاق على آليات موحدة لعمليات التصحيح وإعلان النتائج.

وذكر "ثابت" أن الوزارة أعدت 2000 فيديو تعليمي باستديوهاتها، وشرح جميع الدروس في المباحث عبر أكفأ المعلمين والمشرفين، إضافة لدروس المراجعة.

كما تم إعداد اختبارات إلكترونية لمحتوى جميع الفيديوهات، ورفع الدروس التعليمية على موقع روافد الخاص بوزارة التربية والتعليم بطريقة مفهرسة ومبوبة؛ لتسهل وصول الطالب للدروس.

وأشار إلى إطلاق صفوف إلكترونية "جوجل كلاس روم" في جميع المديريات بكافة المباحث بدعم فريق 250 معلما ومشرفا تربويا؛ للرد على استفسارات الطلبة والاجابة عليها.

وتابع: "في ظل وضع كورونا تم إعداد بروتوكول صحي؛ لتوفير سبل الوقاية للطلبة والعاملين بالتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية".

وتتضمن تلك الإجراءات، تقليص عدد الطلبة إلى 15 طالبا في كل قاعة، وتطلب ذلك إضافة 50 لجنة إضافية؛ والاستعانة بـ 43 مدرسة من مدارس "أونروا"، لتكون المسافة التي يقطعها الطالب إلى لجنة الاختبارات قصيرة.

وأوضح "ثابت" أن عدد اللجان الخاصة بتقديم امتحانات الثانوية العامة وصلت إلى 242 لجنة منها 10 لجان للمشافي والسجون.

فيما بلغ عدد العاملين بها 6500 مراقب وموظف، بزيادة أكثر من ألف موظف عن العام الماضي. وفق ثابت.

ولفت إلى تعقيم الغرف والقاعات والأثاث المدرسي وفق البروتوكول الصحي، وأن ذلك سيتم بشكل يومي، إضافة لتوفير المواد اللازمة للتعقيم لاستخدام الطلبة والعاملين.

وأضاف "ثابت" أنه تم توزيع الكمامات على جميع العاملين، وتوفير ممرض أو طبيب في كل لجنة امتحان، وتوفير مرشدين مدرسيين للدعم النفسي.

ووفق ما جاء في تصريحاته فإن الوزارة فتحت لجان خاصة للمرضى بالمشافي وداخل اللجان، بالإضافة لتوفير أطقم للكتابة لكل كفيف، وتكبير الأوراق لضعيفي البصر.

كما جرى التنسيق مع وزارة الداخلية لتوفير أطقم شرطية لتأمين السيارات التي تنقل أوراق الأسئلة والمساعدة بتنفيذ إجراءات الوقاية.

وأكمل: "الوزارة أعدت إرشادات صحية في مطوية خاصة وزعت على الطلبة تضمن إجراءات السلامة والوقاية، بالإضافة لإعداد فيديوهات توعوية في ذات المجال تعرض على موقع وزارة التربية والتعليم ومنصاتها المختلفة".

وجرى توسيع مركزي التصحيح بغزة وخانيونس وإضافة مراكز تصحيح جديدة في المحافظتين؛ لتقليل عدد المصححين بالقاعة الواحدة، وتوفير سبل الوقاية والسلامة في مراكز التصحيح، بحسب "ثابت".