الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

اعتقال 750 فلسطينياً من القدس خلال 2020

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أفادت جمعية "نادي الأسير الفلسطيني" بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت منذ مطلع العام الجاري 2020، أكثر من 750 مواطناً من القدس، بما فيهم النساء والأطفال، وقيادات ونشطاء.

وقال نادي الأسير في بيان له: "صباح هذا اليوم، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات واستدعاءات داخل المسجد الأقصى طالت على الأقل 11 مواطناً، من بينهم الصحفية سندس عويس، والسيدة رائدة سعيدة".

وأشار إلى أن الاحتلال اعتقل مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، والمواطنين عبادة نجيب، وإيهاب أبو سنينة، ولؤي جابر، وفجراً اعتقل المواطن عبد الأعور من منزله.

وأصدرت سلطات الاحتلال بحق غالبية المعتقلين، وفق نادي الأسير، قرارات بالإفراج، شرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع، على أن يتم إعطائهم قرار جديد بعد انتهاء المدة.

ونوه: "تأتي حملة الاعتقالات والاستدعاءات، بعد اقتحامات نفذها عشرات المستوطنين، بالتزامن مع الإعلان عن إعادة فتح المسجد الأقصى فجراً، بعد شهرين ونصف على إغلاقه، جراء وباء كورونا".

واستطرد نادي الأسير: "علماً أن الاحتلال لم يتوقف عن تنفيذ عمليات الاعتقال حتى مع انتشار الوباء؛ فمنذ شهر آذار/ مارس الماضي، اعتقل أكثر من 300 مقدسي".

وأوضح أن سياسة الاعتقال الممنهجة التي تنفذها سلطات الاحتلال بكثافة عالية في القدس، تهدف من خلالها لتقويض أي عمل من شأنه المساهمة في دعم صمود المواطن المقدسي، وحماية المسجد الأقصى.

واستدرك: "بعض المواطنين تعرضوا للاعتقال عشرات المرات، إضافة إلى التحقيق المتكرر معهم عبر حملات الاستدعاءات".

وتتركز قرارات الاحتلال التي تُصدرها بحق المعتقلين المقدسيين، على إصدار أوامر إبعاد عن المسجد الأقصى، وعن القدس، إضافة إلى قرارات الحبس المنزلي، التي طالت الفتية والأطفال على وجه الخصوص.

ويتعمد الاحتلال وكجزء من سياساته التنكيلية الممنهجة بحق المقدسيين، بإعادة اعتقال الأسرى المقدسيين لحظة تحررهم، للتنغيص عليهم وسرقة فرحة عائلاتهم وأصدقائهم بلحظة تحررهم، يرافق ذلك منعهم من أي مظاهر للاحتفاء بحريتهم.