185 انتهاكاً بحق المحتوى الفلسطيني خلال أيار

حجم الخط
1.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

وثق مركز "صدى سوشال" ازدياد مستمر لانتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي للمحتوى الفلسطيني خلال شهر مايو/ أيار الماضي.

وقال المركز إنه وثق 185 انتهاكاً، معظمها على منصة فيسبوك وعددها 177، حيث حذفت وحظرت إدارة موقع التواصل الاجتماعي عددًا كبيرًا من حسابات الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين دون إبداء الأسباب.

وأوضح: "جاءت تفاصيل انتهاكات فيسبوك كما يلي: 163 حذف حساب شخصي، 13 انتهاك بحق الصفحات، 3 حظر من خاصية البث المباشر، 1 حذف مجموعة، 1 إيقاف مؤقت لحساب".

وأشار المركز إلى أن 5 انتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني على تطبيق انستغرام، وحذف تويتر حسابين لنشطاء فلسطينيين، وحذف واتس أب رقم فلسطيني واحد.

ورصد وتابع "صدى سوشال" حملة أطلقها نشطاء فلسطينيين لخفض تقييم تطبيق فيسبوك إلى نجمة واحدة من خلال متاجر الهواتف الذكية والتي أدت بدورها إلى انهيار تقييم تطبيق فيسبوك في متجر "آب ستور".

وبيّن المركز بأن الحملة أطاحت بفيسبوك إلى أقل من 1.9 بفلسطين وذلك رفضاً لسياسات الموقع القمعية ضد المحتوى الفلسطيني.

ونوه إلى حملة إزالة الإعجاب والمتابعة لصفحة منسق أعمال الاحتلال والتي شارك بها أكثر من 15 ألف متابع على مدى 24 ساعة للآن.

ونظم المركز لقاء بعنوان الحصار الرقمي لفلسطين ناقش فيها سياسات الفيسبوك وملاحقة الحسابات الفلسطينية، وأبعاد هذا التضييق على المحتوى الفلسطيني.

يُذكر أن طلبات مركز صدى سوشال المتعلقة بحماية المحتوى الفلسطيني واستعادة الحسابات قد تباطأ النظر بها من قبل إدارة فيسبوك بسبب سياساته بالعمل من المنزل خلال فترة انتشار وباء كورونا.