الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تقديرات: إسرائيل تتجه لانتخاباتٍ رابعة

حجم الخط
انتخابات.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

أظهرت تقديرات إسرائيلية، نشرتها القناة الـ 13، أن إسرائيل ستتجه إلى انتخابات رابعة خلال العام القادم 2021.

ونقلت القناة الإسرائيلية الليلة الماضية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيسعى لحل الكنيست في خريف 2021، ما يعني الذهاب نحو انتخابات رابعة خلال عامين.

وتشكلت لحكومة الإسرائيلية الجديدة، من ائتلاف بين كتلة اليمين التي يتزعمها حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو، وحزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس.

وقالت القناة الـ13: "إن الصمغ الوحيد الذي يقبض على الحكومة الحاليّة هو الحاجة لتمرير ميزانيّة ورغبة نتنياهو في ضمّ مناطق في الضفة الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها".

وأضافت أنه رغم "الصعوبات الكثيرة" التي يواجهها "نتنياهو" ضدّ الضم، لكن "إن نظرنا إلى إدارته، نرى أنه يعمل على رسم خارطة ضمّ تحافظ على أكبر عدد ممكن من الأراضي تحت السيادة الإسرائيليّة".

وصرحت مصادر في الليكود لهيئة البث الإسرائيلية "كان"، بأن "نتنياهو" سيترشّح العام المقبل لمنصب رئيس الدولة، "إلا إن حدث شيء آخر".

وأضافت أن هذا هو "الطريق الوحيد أمام نتنياهو لإنهاء محاكمته، وللحصول على دعم مفاجئ من تحالف أحزاب اليمين المتطرّفة؛ يامينا، ومن أزرق أبيض، ومن كل من يريد أن يراه خارج مكتب رئيس الحكومة".

ومن المقرّر أن تجري انتخابات الرئاسة في إسرائيل بتموز/ يوليو 2021، مع انتهاء ولاية الرئيس الحالي، رؤوفين ريفلين.

وينصّ القانون "الإسرائيلي" على أنه لا يمكن تمديد ولاية الرئيس الممتدّة على 7 سنوات.

وشهدت إسرائيل على مدى أكثر من عام أزمة سياسية خانقة لم تفلح خلالها جولتا انتخابات، جرتا في 2019، في التوصل إلى توافق بين الأحزاب يفضي إلى تشكيل حكومة، فيما جرت الانتخابات الثالثة في 2 مارس/آذار 2020.