الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أوتشا": الاحتلال هدم وصادر 59 مبنى فلسطينيًا خلال 3 أسابيع

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا"، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت أو صادرت 59 مبنى فلسطينيًا في المنطقة (ج) والقدس المحتلة خلال الـ 3 أسابيع الماضية.

ونوه المكتب في تقرير "حماية المدنيين" الذي يُغطي الفترة ما بين 12 أيار/مايو-1 حزيران/يونيو، إلى أن الاحتلال تذرع بحجة الافتقار إلى رخص البناء.

وأوضح أن عمليات الهدم أدت إلى تهجير 37 شخصًا وإلحاق الأضرار بأكثر من 260 آخرين.

وأشار إلى أن الاحتلال هدم في المنطقة (ج) 45 مبنًى في 16 تجمعًا سكانيًا، 7 منها على أساس الأمر العسكري رقم 1797، الذي ينص على الاستعجال في إزالة المباني غير المرخصة التي تُعَدّ "حديثة".

وبيّن أن نصف المباني الـ 14 التي هُدمت في شرقي القدس كانت في قرية الولجة، التي تقع على "جانب القدس" من جدار الفصل العنصري.

ولفت النظر إلى أن هذه هي أولى عمليات الهدم التي تنفذها السلطات الإسرائيلية وتسجَّل داخل ما تسمى "حدود بلدية القدس" منذ يوم 4 آذار/مارس.

وخلال شهر رمضان، هدمت سلطات الاحتلال أو صادرت 42 مبنًى، بالمقارنة مع 13 مبنًى هُدم في رمضان 2019 ومبنى واحد في رمضان 2018، في حين لم يسجَّل هدم أي مبنًى في رمضان عام 2017.

في يوم 25 أيار/مايو، قبلت محكمة العدل العليا الإسرائيلية التماسًا لمنع هدم شقة في قرية بيت كاحل بالخليل على أساس عقابي.

ويعود المنزل، وفق تقرير "أوتشا"، الذي تسكن فيه إمرأة مع أطفالها الثلاثة لأسرة رجل فلسطيني اتُّهم بقتل إسرائيلي بالقرب من تجمّع مستوطنات "جوش عتصيون" في آب/أغسطس 2019.

وفي يوم 30 مايو، أطلقت شرطة "حرس الحدود" الإسرائيلية النار باتجاه رجل فلسطيني يبلغ من العمر (31 عامًا)، والذي كان يعاني من مرض التوحد وقتلته، في البلدة القديمة بالقدس.

وأفاد التقرير الأممي بأن سلطات الاحتلال قتلت منذ مطلع العام الجاري، 15 فلسطينيًا في حوادث مختلفة في الضفة الغربية.

وذكر أن قوات الاحتلال قتلت فلسطينيين وأصابت آخرين بجراح في 4 هجمات فلسطينية منفصلة ضد القوات الإسرائيلية بالقرب من قريتيْ بيت عوّا بالخليل والنبي صالح برام الله، وذلك في يوميْ 14 و29 مايو.

كما قتلت في 12 مايو فتًى فلسطيني، وأصيبَ 18 آخرين بجراح في قرية يعبد بجنين.

وفي الاشتباكات التي نشبت في يوم 13 مايو خلال عملية تفتيش واعتقال في مخيم الفوار للاجئين بالخليل، أطلقت قوات الاحتلال النار تجاه فلسطينيًا يبلغ من العمر (15 عامًا) وقتلته وأصابت 4 فلسطينيين بجراح.

وبحسب "أوتشا"، فإن 45 فلسطينيًا آخرين أصيبوا بجراح في حوادث واشتباكات متعددة مع القوات الإسرائيلية في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

وأوضح التقرير أن قوات الاحتلال نفذت 145 عملية تفتيش واعتقال في مختلف أنحاء الضفة خلال فترة الأسابيع الثلاثة التي يغطيها هذا التقرير.

واعتقلت قوات الاحتلال نحو 199 فلسطينيًا، وسُجلت 44 عملية من هذه العمليات في أحياء شرقي القدس، و28 عملية في الخليل، و19 في رام الله و15 في جنين، ولا سيما في قرية يعبَد.

في قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار في 59 مناسبة على الأقل في المناطق المحاذية للسياج الحدودي وقبالة ساحل غزة في سياق فرض القيود على الوصول.

وأدت تلك الحوادث لإصابة صيادين بجراح في حادثتين منفصلتين ولحقت الأضرار بقارب وبمعدات للصيد.

ونوه التقرير الأممي إلى زيادة ملحوظة طرأت على عدد حوادث إطلاق النار في عرض البحر منذ نيسان/ أبريل.

وذكر أن مستوطنين أصابوا خلال الفترة التي يغطيها التقرير، 13 فلسطينيًا بجراح وأتلفوا نحو 480 شجرة في الضفة الغربية.