الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"الخارجية" تُعلن تشكيل لجنة لمتابعة إجلاء العالقين

حجم الخط
A panoramic picture inside the Queen Alia International Airport - (Archives).jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاثنين عن تشكيل لجنة حكومية وزارية مهمتها متابعة قضية إجلاء وإعادة العالقين الفلسطينيين إلى أرض الوطن.

وفي بيان لـ "الخارجية" قالت تم توزيع بيان رسمي على جميع سفارات فلسطين ولجان الطوارئ في جميع الدول، بإطلاق عملية إجلاء العالقين بدءًا من العالقين في مصر وبالتنسيق مع الأطراف كافة.

ووفق اللجنة المُكلفة، فإن عدد الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن بلغ نحو ١٦٠٠ مواطن وطالب، وجاري التنسيق مع الجهات المسؤولة في مصر والأردن لتحديد المواعيد النهائية لعودتهم.

وبيّنت أنه تعذر الإعلان عن موعد الإجلاء الفعلي بسبب عدم الانتهاء من الترتيبات والتنسيقات اللازمة.

وأكد بيان "الخارجية" أن عملية الإجلاء معقدة وتتطلب ترتيبات وتنسيقات متعددة الأطراف لإنجاحها وإتمامها على أكمل وجه.

وبشأن مواعيد إجلاء العالقين، بيّنت أن "عدم وجود مطارات للشعب الفلسطيني وغياب سيطرته على المعابر الحدودية يحول دون القُدرة على تحديد جدول زمني ومواعيد مسبقة لرحلات الإجلاء".

وأشار البيان إلى الشروط التي أعلنتها اللجنة المختصة بمتابعة قضية العالقين، بأن الحكومة غير مسؤولة عن إعادة الطلبة لجامعاتهم في حال فتحت أبوابها للدراسة، وستكون هذه مسؤولية الطالب لوحده.

وأردفت: "إن المسافر يتحمل سعر التذكرة ومصاريف السفر، وعلى جميع العالقين العائدين الالتزام ببروتوكول وزارة الصحة الذي سيحدد في حينه بشأن الفحوصات والحجر سواء المنزلي أو الصحي".

وأكدت اللجنة أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع التفاصيل المتعلقة بعملية الإجلاء والترتيبات النهائية للبدء في تنفيذها في القريب العاجل.