الساعة 00:00 م
السبت 10 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.2 جنيه إسترليني
4.82 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.61 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

5 شهداء برصاص الاحتلال في الأسبوع الأول من ديسمبر 2022 الجاري

موافقة أردنية لإجلاء العالقين الفلسطينيين

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الإثنين، أنه تم تشكيل لجنة حكومية وزارية مهمتها متابعة قضية إجلاء وإعادة العالقين الفلسطينيين إلى أرض الوطن.

وتضمن اللجنة رئاسة وزير الخارجية والمغتربين وعضوية وزارات المالية، الصحة، النقل والمواصلات، الشؤون المدنية، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، وجهاز المخابرات العامة.

وأوضحت الخارجية أنه تم الحصول على الموافقة من الجانب الأردني لفتح المطارات والمعابر لاستقبال العالقين الفلسطينيين وتسهيل دخولهم المباشر الى أرض الوطن".

ونوهت إلى أنه سيتم إعلامهم قبل عشرة أيام على الأقل من موعد وصولهم إلى الأردن.

وبينت أن اللجنة اتخذت قراراً بإطلاق العملية بدءاً من العالقين في جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع الأطراف كافة.

وقالت إنه بالفعل تم مساء يوم الخميس الماضي إغلاق باب حجز تذاكر السفر مع إحدى الشركات المصرية، بجهود من سفارة فلسطين في القاهرة وبالتعاون مع السلطات المصرية المختصة.

ولفتت الخارجية إلى أن عدد الراغبين بالعودة الى أرض الوطن بلغ حوالي ١٦٠٠ مواطن وطالب.

وأضافت: "جاري التنسيق مع الجانبين المصري والأردني لتحديد المواعيد النهائية لعودتهم".

وأشارت إلى أنه تعذر الإعلان عن موعد الإجلاء الفعلي بسبب عدم الانتهاء من الترتيبات والتنسيقات اللازمة.

وأردفت أن عدم وجود مطارات للشعب الفلسطيني وغياب سيطرته على المعابر الحدودية يحول دون القدرة على تحديد جدول زمني ومواعيد مسبقة لرحلات الاجلاء.

واعتمدت اللجنة عدداً من الشروط والمعايير والأولويات لتنفيذ عملية الاجلاء بشكل عادل وشفاف يحقق عودة آمنة وصحية للعالقين.

وتضمن الشروط، أن دولة فلسطين غير مسؤولة عن إعادة الطلبة لجامعاتهم في حال فتحت أبوابها للدراسة، وستكون هذه مسؤولية الطالب لوحده.

كما ويتحمل المسافر سعر التذكرة ومصاريف السفر وتكاليف النقل البري من المطار إلى الجسر، ومن الاستراحة الى المحافظة المعنية.

 وسيتم التعامل مباشرة ما بين المسافر وشركة الطيران أو شركة النقل، على أن يدفع سعر التذكرة وقيمة النقل من المطار للجسر البالغ قيمتها (21 دينار أردني) دفعة واحدة لشركة الطيران المعنية

وأضافت أنه على جميع العالقين العائدين الالتزام ببروتوكول وزارة الصحة الذي سيحدد في حينه بشأن الفحوصات والحجر سواء المنزلي أو الصحي.

وبينت أن اللجنة ستبقى في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع التفاصيل المتعلقة بعملية الاجلاء والترتيبات النهائية للبدء في تنفيذها في القريب العاجل.