الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"مفصولون" يحتجون أمام "أونروا" بغزة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

نظم عشرات الموظفين العاملين على بند "البطالة الدائمة" في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية رفضًا لإنهاء عقود عملهم.

وتجمّع المحتجون أمام مقر "أونروا" الرئيس غرب مدينة غزة، برفقة أطفالهم، حاملين لافتات تدعو لإعادتهم لأعمالهم، وأخرى تحذّر من استمرار فصلهم وإنهاء عقودهم بطريقة "غير قانونية".

وقالت عضو اللجنة المفوضة عن الموظفين المفصولين، سماح الحلو، إن "أونروا" أنهت عقود 106 موظفين من العاملين في 7 مراكز للتأهيل المجتمعي في مخيمات قطاع غزة.

وأوضحت الحلو أن الموظفين عملوا ما يزيد عن 15 عامًا بعقود مجحفة "دون الحد الأدنى ودون إجازات أو حقوق تكفل لنا ولأسرنا حياة كريمة".

وأضافت: "بعد كل ذلك قررت أونروا وقف عقود عملنا منذ نهاية يونيو 2020؛ دون أن تنظر بعين الإنسانية لنا ولذوينا وللأشخاص ذوي الإعاقة التي تتغنى بحقوقهم في يوم المعاق العالمي".

وفصلت الأونروا منذ بداية العام الجاري 65 موظفًا يعملون على بند البطالة الدائمة في إذاعة فرسان الإرادة ومراكز العمل النسوي، وقبل أيام فصلت 106 موظفين آخرين يعملون في سبعة مراكز للتأهيل المجتمعي.

وذكرت الحلو أن "أونروا أقدمت على هذه الخطوة دون أن تضع نفسها مكاننا، ومكان من نعولهم وهي تزج بنا إلى مصير مجهول يكرس الفقر والبطالة والجوع".

وأشارت إلى أن "ذريعة أونروا جاهزة، وهي نقص التمويل، وكأن علينا مسؤولية الحصول على تمويل".

ونوهت إلى أنهم توجهوا منذ عام 2017 بشكل رسمي للمطالبة بتحسين شروط التعاقد، وعقدوا العديد من الاجتماعات مع مسؤولي أونروا بمن فيهم مدير العمليات حينها ماتياس شمالي.

وتساءلت: "هل هذه الطريقة تكون المكافأة على العمل؟ أهكذا تكون نهاية هذه الجهود والتميز والخبرة والكفاءة؟ ما مصير الأطفال المعاقين الذين اعتادوا على وجودنا؟".

وطالبت الحلو إدارة "أونروا" بالعدول عن القرار، وتحسين شروط التعاقد بما يضمن حق الكرامة الإنسانية.

ودعت لضمان استمرار تقديم الخدمة لذوي الإعاقة وافتتاح العام الدراسي في أغسطس 2020 أسوة بأقرانهم، وأن تقوم أونروا وعلى جناح السرعة بالقيام بدورها بتوفير الميزانية المطلوبة لاستمرار عمل البرنامج.

وحثّت القوى الفلسطينية واللجان الشعبية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام على مواكبة تحركهم؛ للعمل سويا من أجل الضغط على إدارة أونروا للتراجع عن قرارها.

ويوجد في قطاع غزة 7 مراكز للتأهيل المجتمعي، بمعدل واحد في كل مخيم؛ جمعية جباليا لتأهيل المعاقين، الجمعية الوطنية لتأهيل الشاطئ، جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي بالنصيرات، جمعية تأهيل البريج، جمعية تأهيل المغازي للمعاقين، جمعية تأهيل دير البلح، جمعية الأمل برفح.

وأُنشأت هذه المراكز عام 1991 وتبنّتها وكالة الغوث، بهدف تأهيل المعاقين والمصابين بفعل إصابات اللاجئين جراء أحداث انتفاضة الأقصى الأولى، ولتقليل تكاليف سفرهم وعلاجهم بالخارج.

وتقدم المراكز خدمة التعليم والتأهيل لطلبة معاقين حركيًّا وسمعيًّا وذهنيًّا، ويلتحق بها اليوم نحو 800 طالب من صف الأول ابتدائي وحتى الصف التاسع.