الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الاعتراف بـ"بيت ساحور" مدينة حرفية عالمية للعام 2020

حجم الخط
1_1587293163_9498.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلنت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، اليوم السبت، أن الوزارة قد تلقت رسميا شهادة اعتراف بأن بيت ساحور مدينة حرفية عالمية للعام 2020، وخصوصا في صناعة خشب الزيتون التقليدي.

 وجاء هذا الإعلان من مجلس الحرف العالمي عقب مبادرة الوزارة لترشيح بيت ساحور لدى مجلس الحرف العالمي، لنيل هذا اللقب للعام 2020، وذلك بعد فوز مدينة الخليل باللقب للعام 2016.

وأكدت معايعة أهمية هذا الإنجاز الفلسطيني على المستوى العالمي، والذي سيساهم في تعزيز صمود قطاع الحرفيين الفلسطينيين.

وبينت أنه  نتاج لجهود كبيرة وإنجاز وطني يساهم في تثبيت الهوية الفلسطينية على الصعيد الدولي، ويعزز من فرص أخذ الفنون والحرف الفلسطينية مكانها الطبيعي بين مختلف الدول والثقافات في العالم.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة ومنذ أن وقع الاختيار على بيت ساحور لترشيحها كمدينة حرفية عالمية ، بادرت لتشكيل لجنة تحضيرية تضم كلا من: بلدية بيت ساحور، واتحاد الحرف التقليدية، ومحافظة بيت لحم، والغرفة التجارية، وبعض ومؤسسات المدينة ذات العلاقة.

وأضافت معايعة أن لجنة تحكيم دولية منتدبة من قبل مجلس الحرف العالمي قامت بجولة تقييمية تحكيمية ميدانية للمدينة، للاطلاع على الموروث الحرفي التقليدي، خاصة ما يتعلق بالمنتجات التقليدية.

وأشارت إلى أن الحصول على هذا اللقب له عوائد اقتصادية وسياحية وسياسية كثيرة.

وتأسس مجلس الحرف العالمي عام 1964، في مدينة نيويورك الأميركية، كمنظمة غير ربحية هدفها المحافظة على الحرف اليدوية كعنصر مهم في حياة الشعوب الثقافية.

ويهدف المجلس إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول الأعضاء، فيما يتعلق بتجويد العمل الحرفي، والنهوض بالقطاعات الحرفية لزيادة الوعي لدى مختلف الشرائح بقيم الحرف، باعتبارها الهوية الثقافية والوطنية.