الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

جيش الاحتلال يستعد للضم "بفجر الجبال"

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

وضع جهاز الأمن الإسرائيلي، خطة باسم "فجر الجبال" لمواجهات احتجاجات الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة في حال نفذت إسرائيل مخطط ضم مناطق في الضفة.

وقالت القناة "12" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن أحدًا لا يعرف من الجيش أو الشاباك ما إذا سينفذ الضم، متى سينفذ، وما هو حجمه.

وذكرت القناة، أن الجيش الإسرائيلي أعد وثيقة سرية لخطة "فجر الجبال"، تحت عنوان "الاستعداد لخطوات إسرائيلية أحادية الجانب في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)".

وأوضحت الخطة أن "الاستعداد لتدهور وتصعيد (أمني) في أعقاب خطة ترمب" التي تعرف باسم "صفقة القرن".

وتأتي هذه الخطة الأمنية في أعقاب مداولات، بمشاركة قيادة الجيش الإسرائيلي و"الإدارة المدنية" والشاباك، يوم الأربعاء الماضي.

وتشمل الوثيقة استعراضا لكافة السيناريوهات المحتملة التي يتعين على جهاز الأمن الإسرائيلي الاستعداد لمواجهتها، بدءا من الحفاظ على الهدوء والوضع الراهن،  ومرورا بعمليات مسلحة فلسطينية وعمليات ينفذها أفراد وانتهاء بانتفاضة شاملة.

وتحلل الوثيقة تأثير مخطط الضم على قطاع غزة والأردن، وكيف سيرد الملك عبد الله الثاني على المخطط، "بوقف اتفاقية الغاز المستورد من إسرائيل أم تقليص التنسيق الأمني".

وتطرقت إلى ما إذا كانت حماس ستنضم للرد على مخطط الضم "من خلال تنفيذ عمليات مسلحة وإطلاق قذائف صاروخية وحتى محاولة للسيطرة على الضفة".

وتقضي الوثيقة بنقل قوات إسرائيلية إلى الضفة وغزة وفقا لحجم الأحداث.

ونوهت القناة 12 إلى أن الجيش الإسرائيلي "يشتري أسلحة ملائمة وبكميات كبيرة، مثل وسائل تفريق مظاهرات وأسلحة غير قاتلة مثل قنابل غاز وأعيرة مطاطية وإسفنجية".

وأشارت القناة إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة مجهول.

وبيّنت: "ليس لدى أحد أي فكرة حول طبيعة خطة ترمب. ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لا يشرك حتى وزير الأمن، بيني غانتس. والجيش لا يعرف إلى أين هو ذاهب".

وأكدت: "لم يتم استعراض خريطة أو جدول زمني أمام أي أحد، ولا يوجد شيء بإمكان الجيش الإسرائيلي التركيز عليه باستعداداته، ولذلك يجري الاستعداد لمجموعة كبيرة جدا من الإمكانيات".