الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

كورونا تُكبد قطاع النقل خسائر بـ 11 مليون دولار

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ووزارة النقل والمواصلات، إن خسائر قطاع النقل والمواصلات المباشرة والأنشطة المتعلقة بالنقل بشكل غير مباشر في الضفة الغربية جراء كورونا أسبوعيا، تقدر بـ 11 مليون دولار أمريكي.

وأوضح بيان مشترك لهما اليوم الثلاثاء، أن حالة الطوارئ المعلنة منذ تاريخ 5 مارس الماضي، جراء جائحة كورونا، أدت إلى خسائر في قطاع النقل والمواصلات في الضفة الغربية بشكل مباشر تقدر بحوالي 4 ملايين دولار أمريكي أسبوعياً.

وأضاف البيان: "أما الأنشطة المتعلقة بالنقل بشكل غير مباشر مثل بيع قطع الغيار، وتأجير المركبات، وصيانة وإصلاح المركبات وغيرها فقد بلغت خسائرها حوالي 7 ملايين دولار أميركي أسبوعيا".

وأفاد بأن الطوارئ التي رافقت كورونا منعت كليا مركبات النقل العام للركاب من التنقل بين المحافظات وبين مراكز المدن والبلدات والقرى التابعة لها، وعادت لتسمح جزئياً أو كلياً بالحركة منذ منتصف أيار الماضي.

ويشكل قطاع النقل والمواصلات في فلسطين ما نسبته 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة مضافة بلغت 286 مليون دولار أمريكي للعام 2019 بمعدل نمو بلغ 18% عن العام 2018.

وتتشكل القيمة المضافة لذات القطاع من مكونين رئيسيين وهما قطاع النقل داخل المنشآت، والذي يشمل النقل البري للركاب والبضائع التابع لمنشآت ذات عنوان ثابت، والنقل خارج المنشآت، والذي يشمل النقل البري للركاب والبضائع التابع للأفراد وليس لمنشأة ذات عنوان ثابت.

وتعتبر وحدة النشاط الاقتصادي ضمن قطاع النقل داخل المنشآت هي "المنشأة" حيث بلغ عدد المنشآت في قطاع النقل 756 منشأة.

فيما تعتبر "المركبة" هي وحدة النشاط الاقتصادي ضمن قطاع النقل خارج المنشآـت حيث بلغ عدد المركبات العاملة 10,979 مركبة.

وقد بلغت نسبة مساهمة القطاع خارج المنشآت 51% من مجمل القيمة المضافة لقطاع النقل والمواصلات في فلسطين للعام 2019.

فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع داخل المنشآت 49% للعام نفسه، وهذا ما يشير إلى أهمية القطاعين وتأثيرهما المتقارب على مساهمة قطاع النقل والمواصلات بشكل عام في الناتج المحلي الإجمالي.

وبلغ عدد العاملين في قطاع النقل والمواصلات للعام 2019 في فلسطين 17,413 عاملا، منهم 11,587 في النقل خارج المنشآت بنسبة تشغيل للعاملين بلغت 67% من إجمالي العاملين في القطاع.

ونوه البيان إلى أن 5,826 عاملا في قطاع النقل داخل المنشآت بنسبة تشغيل للعاملين بلغت 33% من العاملين في قطاع النقل والمواصلات.

وبينت نتائج مسح النقل خارج المنشآت 2019، حسب البيان، أن القيمة المضافة لقطاع النقل خارج المنشآت في فلسطين بلغت 145 مليون دولار أمريكي منها 131 مليون دولار في الضفة الغربية و14 مليون دولار في غزة.

حيث بلغ نصيب مركبات نقل الركاب العمومية من القيمة المضافة 95%، فيما بلغ نصيب مركبات النقل البري للبضائع 3%، أما مركبات نقل الركاب الخصوصية فكان نصيبها من القيمة المضافة 2%.

كما أظهرت نتائج مسح النقل خارج المنشآت 2019 أن عدد المركبات العاملة في هذا القطاع بلغ 10,979مركبة في فلسطين، منها 8,367 مركبة في الضفة و2,612 مركبة في غزة.

وبلغ عدد العاملين في قطاع النقل خارج المنشآت في فلسطين 11,587 عاملاً، منهم 8,873 عاملاً في الضفة، و2,714 عاملاً في غزة.

كما بلغت قيمة إجمالي تعويضات العاملين بأجر لقطاع النقل خارج المنشآت في فلسطين 41 مليون دولار أمريكي منها 38 مليون دولار في الضفة الغربية و3 ملايين دولار في قطاع غزة.

وعند مقارنة النتائج الرئيسية لعام 2019 مع نتائج عام 2018 لأهم المؤشرات الاقتصادية، كما ورد في البيان، يلاحظ أن هناك انخفاض في عدد المركبات بنسبة 3% وانخفاض عدد العاملين بنسبة 9%.

ويعزى السبب في ذلك إلى انخفاض عدد المركبات المنتسبة لمكاتب التاكسي ضمن فئة مركبات النقل العمومي في الضفة الغربية.

وقد انخفض عدد المركبات الإجمالي في الضفة بنسبة 4%، ما أدى إلى انخفاض على مستوى فلسطين في كل من الإنتاج بنسبة 4%، وفي الاستهلاك الوسيط بنسبة 4%، وفي القيمة المضافة بنسبة 5%.