الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بشرى سارة.. 4 مليارات جرعة لقاح ضد "كورونا" قريبًا

حجم الخط
لقاح كورونا.jpg
أوسلو - وكالات

أعلن مسؤول بارز في مؤسسة دولية لمواجهة الأوبئة، إنهم توصلوا إلى شركات تصنيع لديها القدرة على إنتاج أربعة مليارات جرعة سنويا لعلاج فيروس كورونا، وستكون متاحة في الأسواق قريبًا.

وقال أحد أكبر خبراء التصنيع الدوائي في العالم جيمس روبنسون،  إن تحالف ابتكار التدابير لمواجهة الأوبئة، يعتزم أن تكون لديه شركتان أو ثلاث لتصنيع كل لقاح.

وأشار "روبنسون" في لقاء مع "رويترز" إلى أنه "في الوقت الحالي، نعرف أن في مقدورنا إنتاج ملياري جرعة حددناها كهدف أدنى بحلول نهاية عام 2021".

وأوضح أن "التحالف يعتزم أن يكون لديه من ثمانية إلى عشرة مواقع توزيع إقليمية كي لا نضطر إلى عمل كل شيء مركزيا ثم محاولة الشحن إلى كل بقاع العالم".

وبيّن أن "التحالف اتخذ خطوات أولية صوب تأمين طاقة تصنيع مع أكثر من 200 شركة من شركات الأدوية الحيوية أو شركات تصنيع اللقاحات الواقية، ومعظم الناس لا يصدقون أن أربعة مليارات جرعة أمر ممكن، وأنا أرى أنه ممكن".

وأعد التحالف قائمة بسلاسل التصنيع والإمداد لضمان توزيع اللقاحات الواقية من كورونا بشكل متوازن في أنحاء العالم، وذلك رغم عدم حصول أي لقاح على الموافقة بعد.

ويتخذ التحالف من العاصمة النرويجية أوسلو مقرا، بدعم من 14 حكومة وكذلك مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة ويلكام تراست البريطانية.

وتتسابق العديد من دول العالم لإنتاج لقاحات خاصة بفيروس كورونا المستجد، لكن ذلك يطرح تساؤلا حول "من سيحصل على الجرعات الأولى للقاح الذي تثبت فعاليته.

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" الإخبارية الأمريكية، اليوم الخميس، بأن "الدولة التي يتمكن علماؤها من إنتاج لقاح فعال، سيكون مواطنوها أول من يحصلون على هذا اللقاح".

وذكرت الوكالة أنه يوجد نحو 10 لقاحات، يتم اختبارها في عدة دول حول العالم، مشيرة إلى أن كل منها في مرحلة مختلفة عن الآخر.