الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

إجراءات أمنية بالسودان.. ودعوات للتظاهر في "30 يونيو"

حجم الخط
السودان.jpeg
الخرطوم - وكالات

أعلنت السلطات السودانية، إنهاء إجراءاتها كافة لتأمين تظاهرات الثلاثاء المقبل، المنطلقة تحت شعار "مليونية 30 يونيو"، للمطالبة بتصحيح "مسار الثورة"، التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير قبل أكثر من عام.

وأعلن والي الخرطوم يوسف آدم الضي، قفل الجسور بشكل كامل يومي التاسع والعشرين والثلاثين من يونيو، بما يشمل قفل المعابر المؤدية للولايات الأخرى بالاتجاهين.

إضافة إلى قفل الأسواق والمحال التجارية والخدمية، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وتأتي الإجراءات الأمنية المشددة في ظل دعوات متواصلة لتنظيم مليونية بذكرى الثلاثين من يونيو، تهدف للمطالبة باستكمال مطالب الثورة التي أطاحت بـ "البشير".

وقررت قوى سياسية مؤيدة للحكومة الانتقالية وأخرى مناوئة المشاركةَ في المليونية، وفق أجندة تعكس تباينا في الساحة السياسية.

وشهدت أنحاء متفرقة من ولاية الخرطوم مظاهرات مساء أمس السبت أبرزها في جنوب المدينة، وذلك في إطار الاستعداد لمليونية الثلاثين من الشهر الجاري.

وتسلم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تقريرا، هو الأول من نوعه، من لجنة التحقيق الخاصة بانتهاكات فض اعتصام القيادة العامة الذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

ووفقا للتقرير فإن التحقيق يسير بصورة جيدة بعد الاستماع لأكثر من ثلاثة آلاف شاهد، وتلقي أكثر من 150 تسجيل فيديو يجري فحصها.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان 2019، "البشير" من الرئاسة تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر عام 2018 تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف قوى "إعلان الحرية والتغيير" بجانب حكومة انتقالية.