بـ 74 مليون دولار

"سوق رأس المال" توافق على إصدار سندات لـ "أبيك"

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت هيئة سوق رأس المال، اليوم الأحد، موافقتها على نشرة الإصدار الخاص بسندات الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أبيك"، بقيمة إجمالية تناهز 74 مليون دولار أمريكي.

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم، إن الشركة نجحت في تغطية هذا الإصدار الخاص من خلال اكتتاب مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية في فلسطين.

وأضافت: "نجاح هذا الإصدار تتويج لقيام مجلس إدارة الهيئة بتوفير البيئة القانونية والتنظيمية الممكنة واللازمة لإصدار السندات التجارية في فلسطين".

وأوضحت أن ذلك يتم "من خلال إصدار الأطر القانونية الناظمة، وترخيص الجهات المساندة لعملية إصدار السندات التجارية، مثل الحافظ الأمين وأمين الإصدار، ومدير الإصدار".

وهذا الإصدار هو الثالث من السندات لشركة "أبيك"، وهو إصدار خاص وليس عام، وبالتالي لن يتم إدراجه في السوق المالي للتداول.

وتم ذلك استنادا إلى قانون الأوراق المالية رقم 12 لعام 2004 والتشريعات الثانوية الصادرة بموجبه تحديدا تعليمات الإصدار رقم 5 لعام 2008.

وبيّنت الهيئة بأن موافقتها على نشرة الإصدار الخاص لهذه السندات التجارية يأتي "في إطار الجهود لتنويع الأدوات التمويلية المتاحة للشركات من خلال القطاع المالي غير المصرفي مثل السندات التجارية".

وأردفت: "وذلك من خلال توفير البيئة التنظيمية والقانونية اللازمة، وبتكلفة ملائمة ومخاطر مضبوطة، هذا بالإضافة إلى رفد حقوق مالكي السندات من جهة وحقوق المساهمين من جهة أخرى بعوائد إضافية وأرباح مستقرة".

وتعتبر السندات التجارية من الأدوات التمويلية المستخدمة في النظام المالي، ويتم اللجوء إليها من قبل الشركات كأحد الخيارات المتاحة لتوفير تمويل كبير الحجم نسبيا.