الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الشخرة: السبب الرئيسي لانتقال العدوى هو المخالطة

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد مسؤول ملف "كورونا"، المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، أن السبب الأساسي والأبرز لانتشار فيروس "كورونا" المستجد، هو المخالطة الكبيرة أثناء الأفراح وبيوت العزاء.

وقال الشخرة: "درسنا الخارطة الوبائية في كافة محافظات الوطن وعدد الإصابات ومصدرها، وتوصلنا إلى أن أبرز أسباب انتقال العدوى، عدم الالتزام بإجراءات الوقاية والاختلاط".

ونوه إلى أن الاختلاط الناقل للعدوى سببه الاختلاط في الأفراح وبيوت العزاء، ومخالطة فلسطينيي الـ 48، خاصة القادمين من منطقة السبع ورهط، وتأخر توجه الأفراد للفحص الطبي فور ظهور الأعراض عليهم.

وأضاف: "إذا لم يلتزم المواطن بالإجراءات التي فرضت مسبقا، والتي ستفرض، سنصبح في أوضاع صعبة جداً".

وأكد: "لا نريد وضع قيود إلزامية، بل نأمل من المواطن الالتزام الذاتي بالإجراءات، للعمل المشترك من أجل تجاوز هذه الجائحة".

وبيّن الشخرة أن أعمار الحالات المصابة، التي وضعت في العناية المكثفة، متفاوتة، "هذه الحالات ليست ممن يعانون من أمراض مزمنة فقط، بل هناك حالات أخرى لا تعاني من أي أمراض".

وأشار إلى أن ما يشاع حول أن الفيروس في الموجة الثانية مختلف عن الأولى ليس صحيحاً، "بل المختلف هو عدم التزام المواطنين بإجراءات السلامة العامة".

وشدد: "إذا ما استمرت الأوضاع بهذه الطريقة وزادت حالات الوفاة والإصابات الحرجة، نحن مقبلون على كارثة صحية في فلسطين".

وحذر من إمكانية تدهور بعض الحالات، خاصة في المناطق التي تشهد انتشارًا واسعًا للمرض والعدوى، والتي قد تحتاج لنقلها إلى العناية المكثفة.

وأردف: "إذا ما استمرت هذه الحالات في الازدياد سيصعب علينا استقبالها، كون أغلب أجهزة التنفس الموجودة في فلسطين مشغولة، ما يدق ناقوس الخطر، ويستدعي من المواطنين أخذ الحيطة والحذر".

وذكر الشخرة بالبروتوكول الفلسطيني للتعايش مع جائحة "كورونا"، والالتزام الكبير الذي كان في المرحلة الأولى للمرض، ما مكن فلسطين في حينها من تجاوز هذه الجائحة.

ودعا المواطنين إلى الالتزام الذاتي بالإجراءات لتفادي انتقال العدوى وحماية ذويهم من الخطر.

وطالب بالتعامل مع جائحة كورونا كما التعامل مع الاحتلال، "فشعبنا قادر على الانتصار وتحمل المسؤولية".

وجدد التأكيد على ضرورة توجه المواطنين للفحص فور ظهور أي عارض عليهم، بدءا من ارتفاع حرارة أجسادهم.

وأفاد الشخرة بوجود 13 مركزاً للفرز في مدينة الخليل أعلن عنها بالأمس وسلمت للمحافظة عبر وزيرة الصحة لتعميمها.

وأكد ضرورة التزام الأفراد المخالطين الذين خضعوا للفحص بمنازلهم إلى حين ظهور النتيجة والبقاء بالحجر المنزل مدة 14 يوماً، وكذلك القادمين من الخارج عليهم الالتزام بالحجر المنزلي وبشروط صحية ملائمة ومن لا يستطيع، نحن مستعدون لاستقباله بمراكز الحجر الصحي.

ودعا أبناء شعبنا من أراضي الـ48 إلى التقييد بالاجراءات الصحية، فهي ليست تعجيزية ولا تتطلب مجهوداً للتقيد بها، فقط عدم المصافحة والالتزام بالكمامة والقفازات وعدم التجمع.