الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

غانتس: تفكيك الحكومة الحالية وارد

حجم الخط
القدس- وكالة سند للأنباء

قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، إن تفكيك الحكومة الحالية وارد، "في كل يوم، قد يجري حدث سياسي كبير، يمكن أن يفكك الحكومة، أعتقد أن إسرائيل بحاجة إلى حكومة مستقرة".

وأضاف غانتس، خلال مقابلة مع موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت": "لم آتي إلى الحكومة من أجل بيبي (نتنياهو) ولكن من أجل الدولة، وهذا ما أنوي الاستمرار فيه".

وتابع: "في الأشهر الأخيرة، قضيت ساعات عديدة مع نتنياهو، اختلفنا في بعضها، وفي البعض الآخر بحثنا عن حلول مشتركة، لدينا مسؤولية مشتركة بشأن ما ينبغي عمله من أجل دولة إسرائيل".

وأوضح: "لقد كنت رئيسًا للأركان عندما كان رئيسًا للوزراء لمدة 4 سنوات، لقد عملنا معًا وتجادلنا حول عدة أمور، هل تعتقد حقًا أنني غير قادر على قول ما أعتقد؟".

واعتبر غانتس أن الذهاب إلى انتخابات جديدة، في هذه الفترة، سيكون بمثابة "كارثة. أيًا كان من يأخذ الشعب إلى انتخابات الآن، لن يُغفر له".

وجدد التأكيد على أن نتنياهو "يحترم الاتفاقيات التي تم التوصل إليها قبل تشكيل الحكومة الحالية".

وفي موضوع الضم، صرح وزير جيش الاحتلال بأن "مليون عاطل عن العمل في إسرائيل، بسبب جائحة كورونا، لا يأبهون بضم إسرائيل أراض فلسطينية بالضفة الغربية".

ونشب خلاف علني بين بيني غانتس وبنيامين نتنياهو حول تنفيذ خطط الضم، في ظل تفشي فيروس كورونا في دولة الاحتلال.

وكان نتنياهو قد أعلن نية حكومته ضم غور الأردن، وجميع المستوطنات، بمساحة تصل إلى 30٪ من الضفة الغربية بدءًا من يوم غد الأربعاء (الأول من يوليو/ تموز).

ولكن غانتس قال في اجتماع مع وفد أمريكي، الإثنين، إن تاريخ الأول من يوليو/ تموز ليس مقدسًا، فرد عليه نتنياهو "إن الضم لا يعتمد على أزرق أبيض" في إشارة الى الحزب الذي يقوده غانتس.

ولم يعارض غانتس الضم، ولكنه أشار إلى أن السؤال هو "كيف ومتى (يجب أن يتم)؟".

وبيّن: "أعتقد أن غور الأردن يجب أن يبقى (تحت سيطرة إسرائيل) إلى الأبد، أنا أوافق على مبادئ خطة ترمب (صفقة القرن)، اعتقد أن الكتل (الاستيطانية) هي جزء لا يتجزأ منا وعلينا أن نصل إلى هناك، السؤال هو كيف ومتى".