الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إخطارات بمصادرة 300 دونم شمال غرب أريحا

حجم الخط
000mlehat.jpg
أريحا - وكالة سند للأنباء

سلم "مجلس المستوطنات" اليوم الثلاثاء، سكان عرب المليحات، إخطارات بمصادرة 300 دونم من منطقة المعرجات شمال غربي محافظة أريحا.

وأفادت مصادر من عرب المليحات، بأن مستوطنًا من مستوطنة "مفؤوت يريحو"، سلم السكان الإخطار وأخبرهم أنّ هذه الإخطارات صادرة عن "مجلس المستوطنات".

ويظهر في الخريطة التي سلّمها لهم المستوطن، أن قرار مجلس المستوطنات بالمصادرة سيشمل 300 دونم من منطقة المعرجات.

وكان مستوطنو "مفؤوت يريحو" قد حاولوا بداية مارس الماضي، تجريف الـ 300 دونم لتوسيع المستوطنة، ونفذ حوالي 1500 مواطن من عرب المليحات اعتصاما ومنعوا جرافات المستوطنين من تنفيذ مخطط المصادرة.

وتسكن عشيرة عرب المليحات في منطقة الأغوار الفلسطينية وهي تقع في شمال غرب مدينة أريحا على بعد حوالي 6 كيلومترات.

ويعيش سكان المليحات بالأغوار في ظروف حياتية صعبة وقاسية جدًا، فهم يعاندون قانون الطبيعة وبذات الوقت يقاومون الاحتلال والتقدم الاستيطاني الاحتلالي.

وعلى طول الفترة الممتدة لسكنهم في تلك المنطقة تعرض عرب المليحات لموجات متتالية من الترحيل والهدم من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فقد هُدمت بيوتهم لمرات عديدة لدفعهم على ترك وتفريغ المنطقة.

ويشكل البدو في الأغوار عائقًا أمام مشاريع التوسع الاستيطاني والسيطرة على الأرض ومصادر المياه.

ويطلق على الأغوار الفلسطينية في الضفة الغربية "سلة غذاء فلسطين" ويظهر من خلال هذا الوصف الأهمية الاستراتيجية لهذا الشريط الشاسع "الأغوار".

وتطرح السياسة الإسرائيلية فكرة قديمة جديدة مفادها فرض سيادة الاحتلال على الجزء الغربي من غور الأردن التابع للضفة الغربية، إضافة لمنطقة شمال البحر الميت لأسباب تزعم أنها أمنية.