الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

4 أطعمة تساهم في علاج هشاشة العظام لدى الأطفال

حجم الخط
alaosra-0-1527282204.jpg
القدس - وكالات

من المعروف أن النسيج العظمي يتكون من مادة بروتينية تسمى "الكولاجين"، وهي مادة تحفظ للعظم هيأته وتديم مرونته، وكذلك يحتوي على الكالسيوم والفوسفات اللذين يكسبان العظم القوة والصلابة.

ويمر العظم على مدى حياة الفرد بعملية تسمى "إعادة التشكيل"، حيث تتحلل العظام القديمة وتستبدل بها عظام أخرى جديدة وقوية.

لقد ارتبط مرض "وهن العظام"، وهو مصطلح هشاشة العظام نفسه (Osteoporosis) بزيادة عمر الإنسان وكبر سنه.

ولكن في العصر الحاضر لم يقتصر هذا المرض على كبار السن فقط، بل تجاوز ذلك إلى صغار السن (الأطفال) أيضا.

ويعتبر الاهتمام بالغذاء الجيد المتوازن منذ الطفولة وحتى سن الـ 30 تقريبا، من حيث تناول المواد البروتينية وكذلك شرب الحليب الغني بمادة الكالسيوم والتعرض للشمس، من أهم العوامل الأساسية لبناء وتقوية العظام.

ولقد ثبت علميا أن النسيج العظمي يكون في أقصى حالات البناء منذ الطفولة وحتى بلوغ المرء سن الـ 30، فإذا بلغ المرء سن الـ 30 فإنه يصل إلى الحد الذي تكون عنده العظام أكثر قوة وصلابة.

وبعد سن الـ 40 تبدأ صلابة العظم في الانخفاض تدريجيا على مدى سنوات عديدة حتى تصبح العظام أكثر رقة وهشاشة وذلك مع زيادة عمر الإنسان.

وتتمثل أسس الوقاية من مرض هشاشة العظام عند الأطفال في طرق بناء عظام قوية وسليمة وحمايتها من التلف وفقدان صلابتها خلال فترة بناء العظم القصوى التي تبدأ منذ الولادة وحتى سن الثلاثين تقريبا.

يحتاج الطفل المريض بهشاشة العظام إلى اتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات التي تساهم في تقوية العظام وتحميه من خطر الكسور.

ومنتجات الألبان ليست المصدر الوحيد للمغذيات التي يحتاجها العظام والأسنان، بل هناك أطعمة أخرى تفوق القيمة الغذائية للحليب وتساعد في علاج الهشاشة.

الخضروات الصليبة

تعتبر الخضروات الصليبية، مثل الكرنب والقرنبيط، من الأطعمة المفيدة لصحة العظام.

وتحتوي على حمض الفوليك والكالسيوم والماغنسيوم، وجميعهم من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية العظام وعلاجه من الهشاشة.

البازلاء

لا تحتوي البازلاء على جرعات عالية من الكالسيوم، ولكنها ضرورية لصحة العظام، لأنها غنية بفيتامين ك الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة أو المكملات الغذائية.

الحمضيات

تتميز الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال، باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الموجود بالأطعمة والمكملات.

ولكن يجب عدم الإفراط فيها إذا كان الطفل يعاني من مشكلات في المعدة، لأن ارتفاع نسبة فيتامين سي عن الحد المسموح به في الجسم قد يتسبب في الإصابة بالإسهال.

الشوفان

من الحبوب الكاملة المفيدة لصحة العظام، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام والحفاظ على قوته.

ويحتوي الشوفان على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم الموجود بالأطعمة والمكملات، ونقصه بالجسم يعود بالضرر على صحة العظام، ويعرضه للإصابة بالهشاشة.

ولكن يجب أن تتأكد الأم بأن طفلها لا يعاني من الحساسية ضد السيليكا، أحد المكونات الرئيسية للشوفان والمفيدة لصحة العظام، حتى لا يصاب بأعراض مزعجة، مثل الطفح الجلدي وسيلان الأنف وصعوبة التنفس والغثيان.