الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بريطانيا قد تواجه موجة ثانية لـ"كورونا" أشد فتكاً

حجم الخط
لندن - وكالات

قالت أكاديمية العلوم البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن بريطانيا قد تواجه في الشتاء القادم موجة ثانية من مرض كوفيد-19 ستكون أشد فتكا.

وأوضحت أنها قد تحصد أرواح ما يصل إلى 120 ألف شخص على مدى 9 أشهر في أسوأ التصورات.

وقال الأستاذ الجامعي المشارك في إعداد التقرير ستيفن هولغيت إنه مع احتمال انتشار كوفيد-19 في الشتاء، حيث يقضي الناس وقتا أطول معا في أماكن مغلقة، فإن موجة ثانية من الجائحة قد تكون أشد خطورة من الموجة التي نشهدها حاليا.

وبين أن هذا ليس تنبئاً لكنه احتمال، والوفيات قد تكون أعلى مع ظهور موجة جديدة من كوفيد-19 هذا الشتاء ولكن يمكن الحد من خطر حدوث ذلك إذا اتخذنا إجراء على الفور.

وذكرت أكاديمية العلوم الطبية أن هناك درجة كبيرة من عدم اليقين بشأن الكيفية، التي سيتطور بها وباء كوفيد-19، لكنها حددت التصور الأسوأ العقلاني.

وقالت: "سيرتفع عدد تكاثر الإصابات أو إعادة إنتاج الفيروس والذي يرمز له بالحرف الإنجليزي (آر) إلى 1.7 من سبتمبر 2020 فصاعداً".

والحرف آر هو مصطلح يستخدم في علم الأوبئة، في إشارة إلى تكاثر الفيروس وانتقاله إلى أشخاص جدد، ويمثل طريقة لتقييم قدرة المرض على الانتشار.

وبينت الأكاديمية أن التقديرات المستمدة من النماذج تشير إلى أن 119900 شخص سيموتون في المستشفيات بين سبتمبر 2020 ويونيو 2021، وهو أكثر من ضعف العدد الذي توفي خلال الموجة الأولى للفيروس.

وقالت نائبة رئيس الأكاديمية آن جونسون إن موسما سيئا لإنفلونزا الشتاء إلى جانب تراكم عدد كبير من المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى وحالات مزمنة سيزيد من الضغط الكبير على الخدمات الصحية مما يؤكد الحاجة إلى الاستعداد الآن.

وبينت أن كوفيد-19 لم يذهب، ونحن بحاجة إلى بذل كل ما في وسعنا لنظل أصحاء هذا الشتاء.

وبلغ العدد الحالي للوفيات بمرض كوفيد-19 في المملكة المتحدة نحو 45 ألفا وهو الأعلى في أوروبا.