الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أوبك+ تتوصل لاتفاق جديد حول تخفيضات الإنتاج

حجم الخط
66d89044-7dcc-4345-836c-6c178b32ec67.jpeg
واشنطن-وكالات

توصلت الدول الأعضاء في (أوبك) وحلفاؤها من خارج المنظمة بقيادة روسيا، فيما يُعرف بأوبك+ إلى اتفاق جديد بشأن تخفيضات إنتاج النفط.

وأكد مصدر بأوبك+ أن اجتماعا وزاريا مهما للمجموعة وافق، اليوم الأربعاء، على الانتقال إلى المرحلة التالية في اتفاق تخفيضات إنتاج النفط بتخفيف التخفيضات بدءا من أغسطس/ آب المقبل. 

وأضاف المصدر لرويترز، أن اللجنة، المعرفة باسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، وافقت أيضا على جدول زمني للتعويض عن زيادات في الإنتاج في مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين لبعض الدول.

هذا يعني أن تخفيضات النفط الفعلية ستكون أعمق حتى بعد تخفيف القيود رسميا.

وأشار المصدر إلى انتهاء اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة أوبك+.

ولفت إلى أن الاجتماع القادم سيكون في 18 أغسطس/آب المقبل.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يُعرف بأوبك+، الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا منذ مايو/ أيار الماضي أو 10% من الإمدادات العالمية بعد أن قوض الفيروس ثلث الطلب العالمي.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن سوق النفط العالمية في الوقت الراهن متوازنة ومستقرة، وذلك بعد نزول مفاجئ للطلب بسبب جائحة فيروس كورونا.

وخلال حديثه عقب اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمجموعة أوبك+، والتي أوصت بتخفيف القيود على إنتاج النفط، صرح نوفاك أيضا بأن استعادة الإنتاج بشكل جزئي ستكون في مصلحة السوق.

وانتعشت أسعار النفط لنحو 43 دولارا للبرميل من أدنى مستوى في 21 عاما حينما سجل ما دون 16 دولارا للبرميل في أبريل/ نيسان الماضي.

قوزادت أسعار النفط مكاسبها بعد نشر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي تظهر هبوطا أكبر من المتوقع في المخزونات.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم، إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والمنتجات المكررة سجلت انخفاضا حادا الأسبوع الماضي، وهو ما يعود لأسباب منها تراجع واردات الخام بشكل ملحوظ.

وهبطت مخزونات الخام بمقدار 7.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في العاشر من يوليو/ تموز الجاري إلى 531.7 مليون برميل.

وصعدت أسعار النفط على خلفية تلك الأنباء.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 48 سنتا، بما يعادل 1.2%، إلى 40.80 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1453 بتوقيت جرينتش، في حين زادت عقود برنت 61 سنتا، أو 1.4%، إلى 43.51 دولار للبرميل.

ويوم الثلاثاء، قالت أوبك إنها تتوقع تعافي الطلب العالمي بمقدار 7 ملايين برميل يوميا في 2021 بعد هبوطه بواقع 9 ملايين هذا العام.

ولكنها أضافت أنها تتوقع أيضا زيادة إمدادات أوبك بواقع 6 ملايين برميل يوميا إضافية العام المقبل بينما يظل الإنتاج في الولايات المتحدة وروسيا ثابتا إلى حد بعيد.

وقال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، اليوم الأربعاء، إن التوازن يعود تدريجيا إلى أسواق النفط العالمية بعد الصدمات التي شهدتها أثناء الإغلاقات التي فرضتها الحكومات حول العالم لاحتواء فيروس كورونا.

وتوقع "بيرول" أن تستقر أسعار النفط حول 40 دولارا للبرميل في الأشهر المقبلة.