الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إيران تُعدم "جاسوسا" للموساد والـ CIA

حجم الخط
159521610768907000.jpg
طهران - وكالات

أعدمت السلطات الإيرانية، فجر اليوم الاثنين، المدعو محمود موسوي مجد، والمتهم بالتجسس لصالح جهاز المخابرات المركزية الأمريكية CIA والموساد الإسرائيلي.

وكشفت السلطات القضائية في إيران مؤخرا عن أن الجاسوس الذي حكم عليه بالإعدام ، أدين بتسريب معلومات للمخابرات الأمريكية والإسرائيلية ساعدت في اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ولا علاقة مباشرة له بالاغتيال.

وقدم المدان معلومات للموساد والاستخبارات الأمريكية عن المستشارين الإيرانيين الموجودين في سورية.

وقال الناطق باسم القضاء الإيراني، غلام إسماعيلي، إن "الجاسوس الذي جرى إعدامه في طهران، المدعو محمود موسوي مجد، كان مقيما في سورية مع أسرته".

وأضاف إسماعيلي، أن الجاسوس "قدم معلومات عن المستشارين الإيرانيين وعن عمل وزارة الدفاع وفيلق القدس إلى الموساد الإسرائيلي والمخابرات المركزية الأمريكية".

ووفق قناة العالم الإيرانية، فإن الجاسوس كان قد هاجر في السبعينيات مع عائلته إلى سورية ودرس هناك وكان يجيد اللغتين العربية والإنجليزية، وكان يعمل كمترجم في شركة لها علاقات تجارية مع إيران.

ونظرًا لأنه كان يجيد اللغة العربية ويعرف المناطق السورية جيدا فقد كون علاقات مع المستشارين الإيرانيين وتولى بعض المسؤوليات في الجماعات المنتشرة في إدلب وحتى اللاذقية.

ولفتت القناة النظر إلى أن الجاسوس مجد "لم يكن عنصرًا في حرس الثورة الإسلامية، ولكنه نظرًا لأنه كان مترجمًا فقد استطاع التوغل في الكثير من المراكز الحساسة".

وحصل موسوي مجد  على المال في مقابل تقديم معلومات عن الوحدات المستشارية، المعدات الحربية، أنظمة الاتصالات، التعريف بالقادة وتحركاتهم وحتى سليماني والموقع الجغرافي للمراكز الحساسة.