الساعة 00:00 م
السبت 28 يناير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.26 جنيه إسترليني
4.85 دينار أردني
0.12 جنيه مصري
3.74 يورو
3.44 دولار أمريكي

30 مليون دينار مجمدة لـ 10 مشاهير

حجم الخط
8888888888_182916_highres.jpg
الكويت-وكالات

أفادت مصادر مقرّبة من التحقيقات الجارية في تضخُّم حسابات مشاهير السوشيال ميديا بالكويت بأن إجمالي أرصدة حساباتهم المجمّدة في البنوك نحو 30 مليون دينار (نحو 98 مليون دولار).

وحسب هذه المصادر فإن قيمة أصول بعضهم تصل إلى 6 أضعاف هذا المبلغ مثل عقارات في الداخل والخارج، وساعات باهظة الثمن، ومجوهرات نادرة، ويخوت لبعض المتهمين.

وتوقّعت المصادر لصحيفة "القبس" الكويتية إحالات جديدة للمشاهير إلى النيابة خلال الفترة المقبلة.

وكشفت أن عدد الإخطارات التي رفعتها البنوك إلى وحدة التحريات يبلغ نحو 20 إخطاراً، في حين لم تطلب النيابة تجميد حسابات سوى 10 فقط.

وأشارت المصادر إلى أن شبهات غسل أموال المشاهير تدور في فلك تجارة الخمور والمخدرات التي اتخذت من الكويت مرتعاً لنشر غسيلها، مستغلة ضعف القرار لدى بعض الجهات.

في غضون ذلك، قالت مصادر قانونية إن تقاعس وحدة التحريات أدى إلى تأخر مكافحة ملفات الفساد وشبهات غسل الأموال، التي ظلت حبيسة أدراجها أكثر من 4 سنوات، ما أدى إلى اهتزاز سمعة الكويت عالميا.

وقالت المصادر إن فضيحة "الصندوق الماليزي" بدأت منذ 2016، عندما قدمت المصارف إخطاراتها بشأن الشبهات حوله.

 لكن وحدة التحريات المالية لم تتحرك إلا قبل أسابيع قليلة، للتحقيق في هذه الشبهات، وبعد أن وصلت الفضيحة إلى وسائل الإعلام العالمية.

وذكرت المصادر أن إخطارات المشاهير قُدمت إلى وحدة التحريات عام 2018 بشبهة غسل أموال وتضخم أرصدتهم.

والوحدة تقاعست عن أداء دورها، لكنها عادت بالتزامن مع الضغط الإعلامي والشعبي الشديد رداً على فضيحة الصندوق الماليزي إلى إبلاغ النيابة، حسبما ما أوردت الصحيفة.

في السياق، أكدت مصادر مصرفية أن البنوك قامت بما يتوجب عليها قانوناً، وأخطرت الوحدة بتضخم حسابات المتهمين في الصندوق الماليزي بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية.

 وأمر النائب العام الكويتي" ضرار العسعوسي" السبت الماضي، بمنع 10 من المشاهير في الكويت من السفر والحجز على أموالهم، بعد تضخم أرصدتهم البنكية بشكل مبالغ فيه.

وأمر النائب العام الكويتي، بعد تحقيقات على مدى شهور واستدعاءات لأطراف ذات صلة، بالتحفظ على أموال المذكورين ومنعهم من السفر، حيث جمدت البنوك أرصدة المشاهير.

 كما عممت وزارة الداخلية أسماءهم على المنافذ البرية والجوية.

ومن المقرر أن يتم ضبط وإحضار المتهمين بعد ذلك، وربما يكون هؤلاء المشاهير دفعة أولى حيث ستقدم أسماء جديدة في الأيام المقبلة، نظرًا للنهج الجديد في محاسبة كل متورط وعدم استثناء أحد، وفقا لموقع صحيفة "القبس" الكويتية.

وجاءت أسماء المشاهير الـ10 على النحو التالي: "يعقوب بوشهري، فوز الفهد، دانة الطويرش، مشاري بويابس، حليمة بولند، عبدالوهاب العيسى، فرح الهادي، جمال النجادة، شفاء الخراز، مريم رضا".