الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

كيف توقف تتبع هاتفك الذكي؟

حجم الخط
692bbbb2-953b-463a-8605-2e3d23d285b8_16x9_1200x676.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

قالت وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) إن أي هاتف ذكي قيد التشغيل يمكن معرفة موقعه بدقة عبر استخدام اتصال البلوتوث أو Wi-Fi وحتى إن لم تكن متصلاً بالإنترنت.

وأكدت "NSA" في تقرير لها، أن اتصال الأفراد الذين يعملون في الوظائف الحساسة بالإنترنت من خلال الهواتف المحمولة يحدد بدقة مكان المستخدم.

وقالت: " حتى في حالة إيقاف تشغيل اتصال الإنترنت في الهاتف الذكي، فإنه يمكن أن يتم استخدام اتصال البلوتوث أو Wi-Fi لتحديد موقع المستخدم، من خلال تحديد قوة الإشارة وحساب الموقع".

وأضافت " وحتى إذا تم تعطيل جميع ميزات الموقع في الهاتف، فإن العديد من أجهزة الاستشعار الموجودة على الهاتف بإمكانها توفير بيانات كافية لحساب الموقع الدقيق للمستخدم".

وحذرت من أن الشبكات الخلوية تتلقى إحداثيات في الوقت الفعلي للهواتف المحمولة في كل مرة تتصل فيها بالشبكة.

بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة التي تخزن بيانات الموقع في السجلات الخاصة بها.

ولتقليل مخاطر التعرض للتتبع عبر الهواتف الذكية، توصي الوكالة المستخدمين بتعطيل خدمات الموقع، واتصال البلوتوث و Wi-Fi عندما لا تكون قيد الاستخدام.

 بالإضافة إلى إعطاء التطبيقات أقل عدد ممكن من الأذونات، وتفعيل إعدادات خصوصية المتصفح لحظر استخدام بيانات الموقع، واستخدام إحدى خدمات (VPN) الموثوقة

وقالت إن "نصيحتها موجهة في المقام الأول إلى الأفراد العسكريين والفنيين، ولكن قد يستفيد منها أيضًا جميع مستخدمي الهواتف الذكية".

وفي حين أن هذه النصائح موجهة نحو العسكريين في الوكالات الحكومية الأمريكية، إلا أنها أيضا تحتوي على بعض المؤشرات المفيدة التي يمكن أن يستفيد منها الأشخاص الذين يعملون في وظائف حساسة.

وحذرت من أنه بالإضافة إلى الأجهزة المحمولة التي تخزن بيانات الموقع في السجلات الخاصة بها، تتلقى الشبكات الخلوية إحداثيات في الوقت الفعلي للهواتف المحمولة في كل مرة تتصل فيها بالشبكة.