الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إغلاق "كرم أبو سالم" يهدد بتوقف 400 مصنع بغزة

حجم الخط
3a88c8d4a168815a40a7b5deceebae5a.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

حذر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، من استمرار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم "أبو سالم" جنوب قطاع غزة ومنع دخول مواد البناء والمحروقات.

وقال رئيس الاتحاد سامي العمصي في تصريح صحفي: إن 400 مصنع باطون في قطاع غزة ويعمل فيها 3 آلاف عامل ستتوق عن العمل في حال استمر إغلاق المعابر ومنع إدخال مواد البناء.

وأشار إلى أن الضرر سيصيب قطاعات إنشائية أخرى وهو ما سيهدد نحو 40 ألف عامل يعملون في قطاعات البناء بشكل عام، والصناعات المعدنية.

وأكد أن هذا سيؤدي مباشرة إلى عجز في الأسواق المحلية وارتفاع أسعار بعض السلع مثل "الأسمنت".

وأوضح أن المعبر يمثل شريان الحياة لقطاع غزة، وتحديدا لقطاعات عمالية عدة إذ يعمل في تلك القطاعات نحو 150 ألف عامل، وهذا ما سيهدد قوت يوم عشرات آلاف الأسر.

كما حذر من أن منع دخول المحروقات سيؤدي إلى تضرر قرابة 15 ألف سائق يعملون في قطاع النقل العام.

وشدد على أن هذا الوضع سيصيب هذا القطاع بشلل تام.

وبين أن السائقين يعتمدون على الدخل اليومي، وأن تعطلهم عن العمل سيحرمهم قوت يومهم وسيؤدي إلى تفاقم أوضاعهم المعيشية الصعبة.

 وفي السياق، أشار العمصي إلى أن تقليص الاحتلال لمساحة الصيد يهدد قوت يوم 4 آلاف صياد هم يعانون أصلا من اعتداءات الاحتلال اليومية وإطلاق النار المستمر عليهم.

وأوضح العمصي أن قطاع العمال منهك نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة في ظل وصول عدد المتعطلين عن العمل إلى ربع مليون عامل، وارتفاع نسبة البطالة في صفوفهم إلى أكثر من 65%.

وأشار إلى أنَّ 80% من هذه الشريحة على المساعدات الإغاثية الدولية.

ودعا لتدخل دولي عاجل لمنع تفاقم الأزمة والوصول لمستويات كارثية، والضغط على الاحتلال لفتح المعابر ومد قطاع غزة بشريان الحياة.