سيتم تقديمه للكنيست الاثنين

الكشف عن اقتراح لاستبدال نتنياهو ومنع إجراء انتخابات رابعة

حجم الخط
LJfET.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

كشفت قناة "كان" الإسرائيلية اليوم السبت، النقاب عن اقتراح جديد ستقدمه المعارضة لاستبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومنع إجراء انتخابات جديدة.

ووفق قناة "كان"، فقد دعت عضو الكنيست تمار زاندبرغ من حزب ميرتس، حزب "أزرق أبيض" لدعم اقتراح حجب الثقة عن الحكومة، الذي ستقدمه المعارضة للكنيست بعد غدٍ الإثنين.

وقالت زاندبرغ، إن الاقتراح يهدف لتنحية رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومنع إجراء جولة رابعة من الانتخابات.

وجاء في بيان أصدرته زاندبرغ "أنه توجد فرصة لتشكيل حكومة أخرى أثناء دورة الكنيست الحالية، من خلال تقديم الاقتراح المسمى حجب الثقة البناء، الذي ينص على إمكانية تأليف المعارضة حكومة بديلة".

وأفادت القناة، بأنه "إذا ما صوت 61 نائبًا لصالح حجب الثقة البناء فسيتم استبدال رئيس الحكومة دون حل الكنيست، وفي إطار الاقتراح يجب تسمية رئيس وزراء ورئيس وزراء بالتناوب".

وكانت مصادر في حزب "الليكود"، قد قالت اليوم السبت، إن وزير القضاء الإسرائيلي من حزب "أزرق أبيض" آفي نيسانكورين، يجرّ إسرائيل إلى الانتخابات.

وبحسب قناة "كان"، قال حزب "الليكود" في بيان له إن "الوزير نيسانكورين عقد صفقة سرية مع المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت قام الأخير بموجبها بإغلاق ملف جنائي ضد نيسانكورين".

وجاء أيضًا في البيان، أن وزير القضاء أقال لقاء ذلك وكيل النائب العام، دان إلداد بعد قيامه بالتحقيق في مسائل تخص مندلبليت ثم عين الأخير خلفًا له.

واتهمت مصادر في "الليكود" الوزير نيسانكورين بخرق الاتفاق الائتلافي من خلال رفض تشكيل لجنة لتعيين مسؤولين كبار في الخدمة العامة لا سيما في وزارة القضاء.