الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

الإمارات تلغي اجتماعا مع إسرائيل وأمريكا بسبب صفقة F35

حجم الخط
ezJdF.webp
القدس - وكالات

ألغت الإمارات اجتماعا علنيا كان من المزمع عقده في نيويورك، ويجمع سفيرة أبو ظبي لدى الأمم المتحدة، لانا زكي نسيبة، مع نظيريها، الأمريكية كيلي كرافت، والإسرائيلي جلعاد إردان.

وقال موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي، اليوم الإثنين، إن قرار الإمارات، جاء على إثر تصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حول معارضته لبيع مقاتلات "إف 35" الأمريكية للإمارات.

وكان من المزمع عقد لقاء ثلاثي يوم الجمعة الماضي في نيويورك، يجمع كلًا من: الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

ونقل الموقع عن ثلاثة دبلوماسيين مطلعين على التفاصيل، قولهم إن اللقاء جاء بمبادرة السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة.

وأضافت المصادر: "كان من المفترض أن يعقد بأجواء احتفالية علنية تشمل التقاط الصور لوسائل الإعلام يعقبها عقد مؤتمر صحافي مشترك".

وبحسب المصادر، فإن جميع الأطراف كانت قد أكدت بالفعل مشاركتها في الاجتماع وأجرت محادثات حول التفاصيل، لكن ممثلي الإمارات أبلغوا السفير الأمريكي والبيت الأبيض، في وقت لاحق، بإلغاء اللقاء حتى إشعار آخر.

وقال أحد المصادر إن "المسؤولين في الإمارات قرروا إلغاء الاجتماع في رسالة إلى إسرائيل بأنهم يشعرون بخيبة أمل من تصريحات نتنياهو العلنية بشأن بيع مقاتلات إف 35، علاوة على أنه ينوي معارضة صفقة السلاح عندما تطرح بالكونغرس الأمريكي".

وأضاف أن المسؤولين في الإمارات توصلوا في الأسابيع الأخيرة إلى نتيجة مفادها أنه حتى عارض نتنياهو صفقة الطائرات، إلا أنه سيمتنع عن معارضتها علنًا.

وتابع: "عندما عبّر نتنياهو علنًا عن معارضته لصفقة بيع الطائرات، شعرت الإمارات أنه يتصرف بما يتعارض مع روح الاتصالات بين الطرفين".

وأردف المصدر أن "رسالة أبو ظبي في إلغاء الاجتماع الثلاثي مفادها أنه لن تكون هناك اجتماعات سياسية علنية بين البلدين حتى يتضح موقف إسرائيل من صفقة الطائرات".

وأشار الموقع إلى أن نتنياهو ناقش قضية بيع طائرات إف 35 خلال اللقاء الذي عقده في وقت سابق، اليوم، مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، والمبعوث الأمريكي للشأن الإيراني، بريان هوك.

ونوه إلى أن بومبيو ناقش هذه المسألة مع وزير الخارجية والأمني، غابي أشكنازي، وبيني غانتس.

ورجّحت المصادر أن نكون هذه المسألة مركزية خلال المباحثات التي من المتوقع أن يجريها بومبيو مع المسؤولين في الإمارات خلال الأيام المقبلة.

وبدأ الوزير الأمريكي جولة في الشرق الأوسط بزيارة إسرائيل، وتشمل الجولة السودان والإمارات والبحرين.

ونقل "واللا" عن هوك قوله: "إدارة ترمب ملتزمة بأن أي صفقة أسلحة ستحقق هدفين: الحفاظ على التفوق النوعي للجيش الإسرائيلي في المنطقة، وتعزيز القدرات العسكرية للإمارات حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها ضد إيران".

وفي مؤتمر صحافي عقده مع نتنياهو، قال بومبيو إن الولايات المتحدة ستضمن احتفاظ إسرائيل بالتفوق العسكري في منطقة الشرق الأوسط بموجب أي صفقات سلاح أمريكية مع الإمارات في المستقبل.

واستطرد بومبيو أن "الولايات المتحدة ملتزمة قانونا بضمان التفوق العسكري النوعي. سنظل ملتزمين بذلك"، وقال نتنياهو إن بومبيو طمأنه بهذا الصدد.

وكان نتنياهو قد قال إن حكومته ستعارض أي مبيعات من هذا النوع لأبو ظبي، داعيا إلى ضرورة الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وقال نتنياهو، في بيان صادر عن مكتبه إن "اتفاق السلام التاريخي بين إسرائيل والإمارات المتحدة لم يشمل أي موافقة إسرائيلية لأية صفقة سلاح بين الولايات المتحدة والإمارات المتحدة".

وأضاف البيان أن "رئيس الحكومة عارض بيع طائرات إف 35 وأسلحة متقدمة لأي دولة، وبضمن ذلك لدول عربية تصنع سلاما مع دولة إسرائيل".

وذكر أن "اتفاق السلام مع الإمارات لا يشمل أي بند كهذا، وقد أوضحت الولايات المتحدة لإسرائيل أنها حريصة دائما بالحفاظ على التفوق النوعي لإسرائيل".