الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

تحذيرات من انهيار القطاع الصحي في غزة

حجم الخط
636601790810735972.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

حذر اتحاد لجان الرعاية الصحية في قطاع غزة من انهيار القطاع الصحي في ظل تراجع الدعم والتمويل للمؤسسات الأهلية الصحية.

وقال الاتحاد في بيان له اليوم السبت، إن ذلك الانهيار سيؤدي إلى تراجع المنظومة الصحية في القطاع.

وأوضح: "شح المستلزمات الطبية وانقطاع التيار الكهربائي لمدة تفوق عن 16 ساعة متواصلة، أدى لتفاقم الأوضاع الصحية وإعاقة عمل مؤسسات ومراكز القطاع الصحي العاملة في غزة".

ودعا إلى التعجيل بتوفير كافة المستلزمات الطبية، والدعم اللوجستي، للقطاع الصحي لتمكينه من مواجهة تفشي فيروس كورونا، جنباً الى جنب مع زملائنا في وزارة الصحة.

وأضاف: "تواجه المستشفيات والمراكز الصحية والمنشآت في قطاع غزة أزمة ثنائية مقلقة، شح في المستلزمات الطبية، ونقص حاد في كمية الكهرباء المتوفرة".

وطالب اتحاد لجان الرعاية الصحية بتضافر الجهود الرسمية والقطاع الصحي العام والخاص من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

وأكد على دور المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية الإنسانية والطبية ومنظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في العمل من أجل رفع الحصار وإدخال المعدات والتجهيزات الطبية والمخبرية، وأجهزة فحص فيروس كورونا.

وشدد على أن ذلك "يضمن نجاح خطة الطوارئ المعلن عنها في قطاع غزة والكل الفلسطيني".

ونوه إلى أهمية تعزيز مبدأ التشاركية من قبل الجهات المسؤولة في رسم الخطط وتأمين الاحتياجات الصحية الضرورية لجميع المؤسسات والطواقم الطبية العاملة في قطاع غزة.

ولفت النظر إلى أن "تعزيز التشاركية يدعم استمرارية نشاطات المؤسسات، وتفادي أي مضاعفات ومخاطر يمكن أن تحدث في ظل مواجهة تفشي هذا الوباء".

وأعلن اتحاد لجان الرعاية الصحية: "كجزء فاعل في المؤسسات الصحية العاملة بقطاع غزة، نضع كل إمكانياتنا وطواقمنا الطبية ومراكزنا في القطاع في إطار خطة الطوارئ المعلنة في القطاع".

وظهر اليوم، أفادت وزيرة الصحة، مي الكيلة، بأن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 67.7%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 31.7%، ونسبة الوفيات 0.6% من مجمل الإصابات.

وبيّنت تسجيل 4 وفيات جديدة و417 إصابة جديدة بفايروس كورونا، وتعافي 340 مُصاباً خلال الـ 24 ساعة الماضية بعد إجراء 7996 فحصاً في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وذكرت الكيلة أن 29 إصابة سُجلت في قطاع غزة، بينما لم يتم الإعلان عن تسجيل أي حالة تعافي من مرض "كوفيد 19" في القطاع اليوم.