الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

من هو الأسير الشهيد داوود الخطيب؟

حجم الخط
1280x960-9mBaT.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت هيئة الأسرى والمحررين مساء الأربعاء، عن استشهاد الأسير داوود الخطيب من بيت لحم، إثر جلطة قلبية أثناء وجوده في معتقل عوفر الإسرائيلي.

جاء استشهاده قبيل ثلاثة أشهر من الإفراج عنه بعد  انتهاء محكوميته البالغة 18 عاما.

واعتقل الشهيد الخطيب وهو من بيت لحم بالضفة الغربية، عام 2001، وحكم عليه بالسجن 18 عاما، لدوره المقاوم في انتفاضة الأقصى وانتمائه لحركة فتح.

واجه الأسير الخطيب (45عاما) ظروفا صحية قاسية خلال فترة اعتقاله، حيث تعرض لجلطة قلبية عام 2017، أثناء تواجده في سجن ريمون، وقد جرى نقله حينها إلى مستشفى سوروكا، وخضع لعملية قلب مفتوح.

ازداد وضعه الصحي سوءا إلى أن أعلن عن استشهاده مساء الأربعاء، ما يرفع عدد شهداء الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال إلى (225) شهيداً منذ عام 1967م.

ولا يعرف بعد إن كان الاحتلال سيسلم جثمان الأسير لذويه، وسط تخوفات من احتجازه بمقابر الأرقام، مثلما فعل بجثامين شهداء وأسرى، آخرهم الأسير سعدي الغرابلي من سكان حي الشجاعية شرق مدينة غزة، الذي ارتقى شهيدا يوليو الماضي.

وإذ يغادر الأسير هذه الليلة، من ضيق السجن إلى سعة الآخرة، فقد ألحقته الشهادة بوالديه وشقيقه الذين وافتهم المنية خلال أسره.

نادي الأسير الفلسطيني، جدد بدوره مطالبته بضرورة الضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن الأسرى المرضى كافة في سجون الاحتلال على وجه الخصوص.

وتزداد الخطورة على حياة الأسرى المرضى، مع تصاعد انتشار فيروس كورونا تحديداً في سجن "عوفر" الذي ارتقى فيه الشهيد الخطيب اليوم.

وأعلنت المؤسسات الحقوقية عن إصابة عدد من الأسرى بهذا الفيروس منذ انتشاره في إسرائيل وتسببه بإصابة ووفاة الآلاف من الإسرائيليين، بينهم سجانين.

ويبلغ اجمالي عدد الأسرى قرابة (4500) أسيرا يقبعون في سجون الاحتلال بينهم 41 أسيرة، و160 طفلا وقاصراً، موزعين على سجون "عوفر ومجدو والدامون)"ويقبع 850 أسيرا في معتقل عوفر.

أما المعتقلون الإداريون فيبلغ عددهم قرابة (360) معتقلاً إدارياً، غالبيتهم في سجون "النقب، عوفر، ومجدو".

ويبلغ عدد الأسرى المرضى قرابة (700) أسير منهم قرابة (300) حالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر.

 ومن بين المرضى، عشرة حالات مصابين بالسرطان وبأورام بدرجات متفاوتة، من بينهم الأسير فؤاد الشوبكي (81) عاماً، وهو أكبر الأسرى سنّا.