الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إيلي كوهين: الاتفاق مع الإمارات كان البداية فقط

حجم الخط
f5bdb99b-3ae5-462c-9c9f-a1abaa2877b8.jpg
القدس - وكالات

صرح وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، بأن "الاتفاق مع الإمارات العربية المتحدة كان البداية فقط وأنه متأكد من أن بلاده ستشهد في المستقبل القريب اتفاقيات مماثلة مع دول أخرى في المنطقة".

وأوضح أن مثل هذه الاتفاقيات ستكون "سلام مقابل سلام وليس سلام مقابل الأرض، حيث سيتم التوصل إليها بسبب المصالح المشتركة وبغض النظر عن القضية الفلسطينية".

تصريحات وزير مخابرات الاحتلال، وردت خلال لقاء نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم السبت.

وأضاف كوهين: "ستساهم هذه الاتفاقيات بشكل كبير لكلا الجانبين، وستشكل أرضية خصبة للتعاون في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الاقتصاد والأمن والتكنولوجيا وغير ذلك".

وتأتي تلك التصريحات، في أعقاب التقدم السريع في عملية التطبيع الإسرائيلي مع الإمارات العربية المتحدة، وقيام وزارة الاستخبارات بتحليل إمكانات العلاقات المستقبلية مع 3 دول إضافية في المنطقة.

وقد وجدت إسرائيل أرضية خصبة لتعاون قوي، خاصة في مجالات الأمن والتجارة.

وفتحت الاتفاقية الناشئة مع الإمارات الباب لإمكانية تطوير العلاقات مع دول خليجية عربية إضافية، خاصة عمان، البحرين والسعودية، وفقًا لتقرير جديد للوزارة، أوردته "تايمز أوف إسرائيل".

في 13 أغسطس/آب، أعلن نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترمب وزعيم الإمارات الشيخ محمد بن زايد أن إسرائيل والإمارات اتفقتا على تطبيع العلاقات.

وأثمرت العملية عن أول رحلة طيران إسرائيلية تاريخية بدون توقف من تل أبيب إلى أبو ظبي الاثنين الماضي، والتي أقلت وفدا إسرائيليا أمريكيا مشتركا لوضع الأساس لاتفاق كامل يتم توقيعه في واشنطن في الأسابيع المقبلة.

وتوقع المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون باستمرار أن تتبع دول خليجية أخرى خطى الإمارات قريبا، لكن السعودية والبحرين وعمان، في حين أنها تدعم الخطوة الإماراتية، قالت إنه لن يكون هناك تطبيع للعلاقات مع إسرائيل إلا بعد التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.