الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الأمم المتحدة تحذر من مجاعة في أربعة بلدان

حجم الخط
واشنطن - وكالات

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من خطر المجاعة وانعدام الأمن الغذائي على نطاق واسع في أربعة بلدان متأثرة بالصراع.

وقال غوتيريش في مذكرة بعثها إلى أعضاء مجلس الأمن، إن سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان يواجهوا شبح تزايد انعدام الأمن الغذائي واحتمال المجاعة.

وأضاف أن المؤشرات تشير إلى تدهور مماثل في عدد من البلدان الأخرى المتضررة من الصراع، من ضمنها الصومال وبوركينا فاسو وأفغانستان.

وأوضح غوتيريش أن الوضع يختلف من بلد إلى آخر، لكن المدنيين يتعرضون للقتل والإصابة والنزوح، وتدمير سبل العيش، وعدم توفر الغذاء والحصول عليه، وسط ضعف متزايد.

وقال إن هناك تدهورا مماثلا في بعض البلدان الأخرى المتضررة من الصراع، بما فيها الصومال وبوركينا فاسو وأفغانستان.

وذّكر أن انعدام الأمن الغذائي في البلدان المتضررة من النزاعات يتفاقم الآن بسبب الكوارث الطبيعية والصدمات الاقتصادية وأزمات الصحة العامة، وكلها أمور تفاقمت بسبب جائحة كورونا.

وتقول الأمم المتحدة، إن الصراع المستمر في اليمن خلف أسوأ أزمة إنسانية ومجاعة في العالم.

وتشكو من تدني مساهمة المانحين في تمويل الاستجابة الإنسانية، وتراجعها خلال العام الحالي بأكثر من مليار ونصف المليار عن العام الماضي.

وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن ومنظمات أممية عدة، حذرت في الأسابيع الماضية، من تقليص المساعدات التي تقدمها للمحتاجين في اليمن.

وأشارت إلى أن إغلاق العديد من المشاريع المنقذة للحياة بسبب نقص التمويل وتأخر المانحين في الوفاء بتعهداتهم التي قطعوها في مؤتمر الرياض المنصرم.