الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كابل كهرباء بحري يربط إسرائيل بأوروبا.. تعرف على تفاصيله

حجم الخط
45166.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم"، اليوم الاثنين، أن إسرائيل ستوقع بحلول نهاية العام الحالي، على اتفاقية هي الأولى من نوعها مع اليونان وقبرص لبناء كابل طاقة بحري يتم توصيله بشبكة الكهرباء الأوروبية.

وأضافت الصحيفة، أن المشروع سيكتمل بحلول عام 2024، وتقدر تكلفته بـ 3.1 مليار شيكل، مع تمويله من قبل الاتحاد والدول الشريكة، بما في ذلك إسرائيل.

وسيمتد كابل الكهرباء، من إسرائيل متوجهاً إلى قبرص، ومن هناك إلى جزيرة كريت وشبه الجزيرة اليونانية، بعمق 3 كيلومترات وبطول 1750 كيلومترًا.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية: "بحيث تستقبل إسرائيل في المرحلة الأولية من خلاله 1000 ميغاواط، وبعد ذلك ستضاعف سعته".

وفي عام 2017، استهلك الإسرائيليون 57.1 ألف ميغاواط من الكهرباء، مما يعني أن الكابل الجديد يمكن أن يحتوي على ما بين 20 و40 في المائة من متوسط ​​استهلاك الكهرباء الشهري للإسرائيليين.

ويعد هذا ثاني تعاون في مجال البنية التحتية بين إسرائيل وقبرص، بعد مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي، شرق المتوسط​​.

وتم التوقيع على خط أنابيب الغاز في أثينا في يناير الماضي، والذي سيربط حقلي ليفياثان وأفروديت في قبرص باليونان ومن هناك إلى أجزاء أخرى من أوروبا.

ويرتبط الاتحاد الأوروبي وجميع دول القارة الأوروبية بشبكة فرعية واحدة وينتشر بين دول وقارات مختلفة ويتيح الاتصال تصدير واستيراد الكهرباء بين دول الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة الأخرى مثل تركيا وأوكرانيا والمغرب وغيرها وتعمل هذه التوصيلات على تحسين الكهرباء في تلك الدول.