الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

سباق الرئاسة الأميركي يدخل مرحلته الأخيرة

حجم الخط
2-28-1200x675.jpg
واشنطن-وكالات

يزور المرشّح الرئاسي الديموقراطي جو بايدن والسناتورة كامالا هاريس المرشّحة لمنصب نائبة الرئيس، ومايك بنس نائب الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولايات متأرجحة أساسية في عطلة عيد العمال.

ويأتي ذلك في إطار مؤشر لانطلاق المرحلة الأخيرة من السباق الرئاسي في بلاد متضررة بشدة من جائحة كوفيد-19 وتشهد تصفية حسابات عرقية.

وعلى الرغم من أن ترامب الذي نادرا ما يطول غيابه عن الأضواء يلازم البيت الأبيض، إلا أنه أعلن بشكل مفاجئ أنه سيعقد مؤتمرا صحافيا يتوقّع أن يعلن فيه بيانات مالية إيجابية في اليوم المخصص لتكريم العمال الأميركيين.

وجاء في تغريدة أطلقها، "أكبر وأسرع تعاف اقتصادي في التاريخ".

وقبل أقل من شهرين من موعد انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر، يشهد السباق مواجهة أبعد ما تكون عن التنافس التقليدي، تتداخل فيها أزمات متعددة.

فالمرشحون الذين عادة ما ينتقلون يوميا من ولاية إلى أخرى لإلقاء خطابات أمام حشود غفيرة يحدون من تنقلاتهم ويعتمدون بشكل أكبر على مشاركات عبر الفيديو.

وغالبا ما تضيف الاحتجاجات المناهضة للعنصرية والتحركات المقابلة على الحملات الانتخابية عناصر لا يمكن التكهن بتداعياتها، علما أنه من المقرر إقامة تحرك من هذا النوع الإثنين في بورتلاند.

وأمس توجّه بايدن إلى بنسلفانيا مسقط رأسه حيث بدأ جولته باجتماع مع قادة الاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية.

والأسبوع الماضي سرّع بايدن البالغ 77 عاما وتيرة حملته الانتخابية، لكنه ونظرا لمخاطر كوفيد-19 أكثر حذرا من ترامب (74 عاما) الذي شارك في تجمعات انتخابية ضمت مئات من مؤيديه.

ولا تزال الاستطلاعات تظهر تقدّم بايدن بثبات على ترامب الذي على غرار منافسه، يركز بشكل متزايد على ولايات الغرب الأوسط الأساسية، مثل ويسكونسن التي يتوقّع أن تشهد سباقا محموما.

كما توجّهت هاريس التي اختارها بايدن شريكة له في السباق الرئاسي إلى ويسكونسن حيث حذت حذو المرشّح الرئاسي الديموقراطي.

وأفادت تقارير بأنها التقت عائلة جايكوب بليك، الأميركي المتحدر من أصول إفريقية والذي أثارت إصابته الشهر الماضي برصاص الشرطة موجة احتجاجات عارمة وأعمال شغب.

وهاريس المولودة لمهاجرين هي أول شخص أسود وأول متحدّر من أصول هندية يرشّحه أحد الحزبين الرئيسيين لمنصب نائب الرئيس.

ويعتقد مراقبون أن توجّهها إلى ويسكونسن يمكن أن يشكل عاملا مؤثرا في السباق نظرًا إلى أن نسبة مشاركة السود في الانتخابات في هذه الولاية تراجعت في العام 2016.

وستسعى هاريس إلى استمالة أصوات طبقة العمال، وستلتقي نقابات عمالية ورجال أعمال سودا في ميلووكي.

ومن المتوقع أن تعتبر أن انعدام كفاءة إدارة ترامب للأزمة الصحية ألحق ضررا بالاقتصاد والعمال الأميركيين.

بدوره يتوجّه بنس إلى ويسكونسن حيث سيلقي خطابا في مدينة لا كروس ما سيشكل سابقة إذ لم يتحدث قط المرشحان لمنصب نائب الرئيس في اليوم نفسه من الولاية نفسها.

ويتوقّع أن يشدد على أن ولاية ثانية لترامب ستشهد انتعاشا اقتصاديا قويا.

وتحوّلت ويسكونسن ساحة معركة انتخابية اشتدت ضراوة بعد إصابة بلايك برصاص الشرطة.

ويبدو بايدن وهاريس مصممين على كسب أصوات ناخبي ويسكونسن حيث خسرت المرشّحة الديموقراطية السابقة هيلاري كلينتون معركة الولاية أمام ترامب بفارق ضئيل في العام 2016.