الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

المالكي: فلسطين منعت منح الإمارات الضوء الأخضر للتطبيع

حجم الخط
ASFsdgdfgfdhgfd-1.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن رئاسة فلسطين للدورة في الجامعة العربية منعت صدور بيان عن وزراء الخارجية يشرعن أو على الأقل يعطي الضوء الأخضر للإمارات لكي تذهب بدعم عربي للتوقيع على التطبيع مع الاحتلال.

وأضاف المالكي أن "موقف فلسطين كان حادًا وقويًا أمام ذلك، واستخدمنا الدور المناط بنا كرئاسة دورية لمجلس الجامعة الوزاري لكي نعمل على منع حدوث ذلك".

 وبين في تصريحات صحفية أوردها التلفزيون الفلسطيني الرسمي، بأن "فلسطين أكدت أنه لا يوجد إجماع عربي على الخطوة الإماراتية".

وكشف المالكي عن تمسك فلسطين بأن يتضمن أي بيان يصدر عن الجامعة العربية، إدانة للخروج عن مبادرة السلام العربية.

ونوه إلى أن "المبادرة العربية تعتبر الفيصل والمفتاح، والتي تغطي كل النواقص الأخرى والتي تحمي الموقف الفلسطيني ضد التطبيع وتحاول أن تحافظ على الموقف العربي من المبادرة"، وفق تعبيره.

 وأوضح أن عدم التوافق بين وزراء الخارجية العرب على إدانة الخروج عن المبادرة العربية للسلام كان السبب في عدم صدور بيان متفق عليه.

وصرح: "إذا أرادت بعض الدول الهروب خلف منطق أعمال السيادة الوطنية لتمرير ما تريد إذا ما الداعي من عقد مثل هذه الاجتماعات الوزارية العربية، وما المبرر من الاتفاق على كل هذه القرارات التي من المفترض أن تلزمنا نحن كدول عربية؟!"

ويرى الوزير الفلسطيني أن "هناك خطوط حمراء وثوابت لا يمكن القفز عنها".

وذكر أن "استغلال مفهوم السيادة الوطنية محصور في غايات محددة ولا يمكن أن يتخطى تلك الغايات ليصل إلى تلك الثوابت والمرجعيات التي يبنى عليها الموقف العربي".