الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"نتنياهو": "عهد جديد للسلام"

محدث برعاية أمريكية.. الإعلان عن اتفاق تطبيع بين إسرائيل والبحرين

حجم الخط
البحرين وإسرائيل.jpg
المنامة - وكالة سند للأنباء

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق رسمي بين البحرين إسرائيل لتطبيع العلاقات رسميا بينهما.

وغرد "ترامب" على "تويتر"إن ما تم هو "اختراق تاريخي آخر"، مضيفا أن "صديقتانا العظيمتان إسرائيل والبحرين اتفقتا على السلام".

وبهذه الإعلان، تكون البحرين الدولة الخليجية الثانية التي تطبع مع إسرائيل بعد الإمارات خلال 30 يومًا، وقال "ترامب": "إن دولا أخرى متحمسة بشكل هائل للانضمام لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل".

من جهته بيّن ملك البحرين حمد بن عيسى، أن هذا "الاتفاق ضرورة نحو التوصل إلى سلام عادل وشامل، كخيار استراتيجي، وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".

وأشاد بـ"الدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي" وفق وكالة أنباء البحرين الرسمية.

فيما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق بأنه يؤذن بـ "عهد جديد للسلام".

وتابع: "يسعدني أن أعلن للجمهور أننا سنتوصل الليلة إلى اتفاق سلام آخر مع دولة عربية أخرى، مع البحرين وبذلك تنضم إلى اتفاقية السلام التاريخية مع الإمارات، استغرقنا 26 عاما للتوقيع على اتفاق سلام ثالث مع دولة عربية و 29 يوما لاتفاق رابع".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مستشار "ترامب" وصهره، جادير كوشينر قوله، إن "اتفاق إسرائيل والبحرين سيشمل فتح سفارتين".