الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الصين تفضل وقف "تيك توك" على بيعه لأمريكا

حجم الخط
shutterstock_1541597285.webp
القدس - وكالات

أفادت وكالة رويترز بأن الصين تعارض البيع الإجباري لعمليات "تيك توك" في الولايات المتحدة من قبل شركة "بايت دانس" (ByteDance) الصينية، وهي تُفضِّل إغلاق التطبيق بدلا من ذلك.

وتجري "بايت دانس" محادثات لبيع أعمال "تيك توك" في الولايات المتحدة لمشترين محتملين، ويشمل ذلك شركتي مايكروسوفت وأوراكل، وذلك منذ أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الشهر الماضي بحظر الخدمة ما لم يتم البيع.

وقد أعطى ترمب "بايت دانس" موعدا نهائيا منتصف سبتمبر/ أيلول الجاري لإنجاز الصفقة.

ويعتقد المسؤولون الصينيون أن البيع الإجباري سيجعل كلا من "بايت دانس" والصين تبدوان ضعيفتين في مواجهة ضغوط واشنطن.

وقالت "بايت دانس" في بيان صحفي، إن الحكومة الصينية لم تقترح عليها قط أن تغلق "تيك توك" في الولايات المتحدة، أو في أي أسواق أخرى.

وصرح مصدران بأن الصين تعتزم استخدام مراجعات، أجرتها لقائمة صادرات التكنولوجيا في 28 أغسطس/آب، لتأجيل أي صفقة توصلت إليها "بايت دانس" إذا كانت قد توصلت لصفقة بالفعل.

وردًا على سؤال عن موقف ترمب من "تيك توك" قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، في مؤتمر صحفي دوري، إن الولايات المتحدة تسيء استخدام مفهوم الأمن القومي.

وحثّ تشاو، الولايات المتحدة، على التوقف عن قمع الشركات الأجنبية.

وكانت رويترز قد ذكرت في وقت سابق أن المشترين المحتملين لـ "تيك توك" كانوا يناقشون 4 طرق لهيكلة الاستحواذ من "بايت دانس".

ومن تلك الطرق أن تمضي الأخيرة في بيع أصول "تيك توك" الأميركية دون موافقة وزارة التجارة الصينية من خلال بيعها بدون خوارزميات رئيسية.

وانتقد المسؤولون الأمريكيون أمان "تيك توك" وخصوصيته، مشيرين إلى إمكانية مشاركة بيانات المستخدم مع بكين. وقالت الشركة إنها لن تمتثل لأي طلب لمشاركة بيانات المستخدم مع السلطات الصينية.

وقالت بكين إنها تعارض بشدة أوامر ترمب التنفيذية، وفي 28 أغسطس/آب الماضي تحركت لإعطاء رأيها في العملية، ومراجعة قائمة التقنيات التي ستحتاج إلى موافقة الحكومة الصينية قبل تصديرها.

وقال الخبراء إن خوارزمية التوصية الخاصة بـ "تيك توك" ستندرج تحت هذه القائمة.