"يوتيوب" يُطلق منصة جديدة تنافس "تيك توك" الصيني

حجم الخط
مالكة-تيك-توك-تُذكِّر-بضرورة-موافقة-الصين-على-الصفقة-الأمريكية.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

يعتزم موقع "يوتيوب" المملوك لشركة "غوغل" الأميركية إطلاق منصة تواصل اجتماعي جديدة تهدف لمنافسة تطبيق "تيك توك" الصيني الشهير.

وأعلن موقع "يوتيوب" أنه سيختبر في الهند نسخة تجريبية من المنصة الجديدة التي ستنافس التطبيق الصيني.

وذكر "يوتيوب" أن المنصة الجديدة ستتضمن الاقتصار على نشر مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تزيد عن 15 ثانية.

وأشار إلى أنها ستحتوي على أدوات لمنشئي المحتوى مشابهة لأدوات تطبيق (TikTok) الصيني.

ومن المقرر أن يدخل "يوتيوب" أيضاً في منافسة مع عدد من المنافسين المحليين الذين سارعوا لملء الفراغ بعد حظر (TikTok) في الهند.

وقال نائب رئيس إدارة المنتجات في "يوتيوب" كريس جافي إن التطبيق الجديد "مخصص للمبدعين والفنانين الذين يرغبون في تصوير مقاطع فيديو قصيرة وجذابة باستخدام هواتفهم المحمولة فقط".

وتحمل المنصة الجديدة اسم (Shorts) في إشارة الى المقاطع القصيرة المصورة والتي تلقى رواجاً واسعا بين المستخدمين في الوقت الراهن، كما أنها تميز تطبيق "تيك توك" الصيني واسع الانتشار.

وتتيح المنصة الجديدة أيضاً للمستخدمين خيار التسجيل باستخدام الموسيقى بالإضافة إلى الوصول إلى مكتبة الأغاني.

قال جافي إن المنصة الجديدة سيتم توسيعها إلى أسواق أخرى حيث يصبح المنتج أكثر دقة ويتضمن ميزات جديدة.

ويأتي الكشف عن أحدث منتج من منتجات "يوتيوب" في الوقت الذي أكدت فيه شركة التكنولوجيا الأميركية "أوراكل" أن مالك "تيك توك" بايت دانس اقترح رسمياً أن يصبح "شريكاً موثوقاً في التكنولوجيا" في الولايات المتحدة.

وتسبب التطبيق خلال الشهور الأخيرة بأزمة بين الولايات المتحدة والصين بسبب اتهامات باستخدامه من قبل بكين في أعمال تجسس.