الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مستوطنون يقتلعون أشتال زيتون غرب سلفيت

حجم الخط
bsO0j.jpg
سلفيت - وكالة سند للأنباء

اقتلع مستوطنون، مساء اليوم الأربعاء، العشرات من أشتال الزيتون التي زرعها الفلسطينيون في أراضيهم بقرية خلة حسان غربي محافظة سلفيت.

وأفاد شهود عيان لـ "وكالة سند للأنباء"، أن المستوطنين اقتحموا المنطقة بحماية قوات الاحتلال وشرعوا باقتلاع أشتال الزيتون.

وشهدت ذات المنطقة يوم السبت الماضي اقتلاع جرافات الاحتلال 200 شجرة تعود ملكيتها للمواطن سليم خليل من بلدة بديا غربي سلفيت.

وتتنوع الأشجار المقتلعة ما بين الزيتون والتين والعنب والخوخ والليمون واللوزيات المثمرة والأشجار المعمرة التي يصل عمر بعضها إلى 20 عامًا.

وقبل نحو شهرين اقتلعت قوات الاحتلال أكثر من 200 شجرة زيتون في بلدة دير استيا شمال غربي سلفيت.

 وسبق أن شرع مستوطنون بأعمال تجريف وتخريب في أراضي المزارعين في منطقتي "خلة عليان" و"خلة حسان" ببلدة بديا تحت حماية قوات الاحتلال وطالت أشجار زيتون وتين وعنب.

وأزال المستوطنون سلاسل حجرية، وهدموا غرفًا زراعية، كما ألحقوا أضرارًا كبيرة بالمنطقة.

ويوجد في سلفيت 18 تجمعًا فلسطينيًا مقابل 24 مستوطنة سكنية وصناعية، وتبلغ نسبة الأراضي المخصصة للبناء الفلسطيني في المحافظة حوالي 6% فقط من المساحة الإجمالية، مقابل 9% لصالح المستوطنين.

ويعمل الاحتلال على توسعة المستوطنات وربطها بشبكة مياه وكهرباء وصرف صحي، ليشكل تكتلًا استيطانيًا يسيطر على مساحة تصل إلى 70% من أراضي سلفيت.

وتعتبر "أريئيل" من أكبر المستوطنات في الضفة الغربية، والتهمت آلاف الدونمات من أراضي المواطنين كما أن الاحتلال يسعى لضمها للسيادة الإسرائيلية ضمن مخطط يشمل الأغوار وعدد من المستوطنات المقامة على أراضي الضفة والقدس.

 وتعدُّ سلفيت المحافظة الثانية بعد القدس من حيث الاستهداف الاستيطاني، بهدف فصل شمال الضفة عن جنوبها، والهيمنة على المياه الجوفية في المحافظة.