دبي توقع اتفاقية "إستراتيجية" مع إسرائيل بمجال الأعمال

حجم الخط
تطبيع.jpg
دبي - وكالات

وقعت غرفة دبي للتجارة والصناعة وغرفة تل أبيب للتجارة، ممثلة في اتحاد الغرف الإسرائيلية للتجارة، اتفاقية شراكة "استراتيجية" تمهد الطريق لتعاون ثنائي وفرص جديدة لقطاع الأعمال لدى الطرفين.

وتأتي الخطوة، في أعقاب إقامة علاقات تطبيع بين الإمارات وإسرائيل، واتفاقهما على القيام بأنشطة متبادلة لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية، بما في ذلك فتح سفارات والترويج الاستثماري والسياحي، وتدشين رحلات جوية مباشرة بين الجانبين.

وتشمل بنود الاتفاقية "التعاون في إجراء دراسات اقتصادية حول الأسواق الثنائية وفرص الاستثمار وآفاق النمو والشراكات التي يمكن أن تشكل أساساً للتعاون الثنائي في مختلف القطاعات الاقتصادية بين الجانبين".

وقال مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي "حمد بوعميم"، إن هدف الاتفاقية "تنظيم فعاليات افتراضية حول فرص النمو والتعاون بين مجتمعي الأعمال، وتبادل زيارات الوفود الاقتصادية وتنظيم منتديات أعمال مشتركة".

وأضاف "بوعميم"، أن الاتفاقية تشمل مشاركة غرفة دبي في تنظيم وتنسيق العلاقات والروابط التجارية والاستثمارية المقبلة بين مجتمعي الأعمال في دبي وإسرائيل.

واعتبر انفتاح اقتصاد دبي على "الأسواق العالمية، يجعل من دبي شريكاً ذا ثقلٍ وأهميةٍ نوعية لمعظم الاقتصادات العالمية".

بدوره، قال رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، "يوريل لين"، إن "هذه الاتفاقية تخلق شراكة بين البلدين، الذين عملا بجد لبناء اقتصادين مزدهرين وقويين لمصلحة شعبهما".

وبيّن أن الاتفاقية "ستسهم في بناء جسور التعاون المشترك في قطاعات التقنية المتقدمة والسياحة والطيران والاستثمار والعقارات وخصوصاً في مجالات التكنولوجيا النظيفة والري والتقنيات الزراعية والرعاية الطبية الرقمية وغيرها الكثير".

والخميس الماضي، أعلنت بورصة دبي للماس، توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإسرائيلية، بهدف تعزيز فرص التجارة الثنائية والابتكار في صناعة الماس.