الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

العدل الأمريكية تطلب حظر "وي تشات"

حجم الخط
28fc3f58ffd8848c2dc7abc02c0673a0.jpeg
واشنطن-وكالات

طلبت وزارة العدل الأمريكية من قاضٍ فيدرالي في سان فرانسيسكو السماح للحكومة بمنع أبل وجوجل من عرض تطبيق وي تشات WeChat الصيني للتنزيل في متاجرهما.

وطالبت الدعوى من القاضية الأمريكية لوريل بيلر تأجيل أمرها القضائي الأولي الصادر بداية الأسبوع الجاري، والذي أدى إلى حظر أمر وزارة التجارة الأمريكية.

وكان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في وقت متأخر من يوم 20 سبتمبر/ أيلول بمنع المعاملات الأمريكية مع WeChat، ما قد يجعل التطبيق غير قابل للاستخدام في الولايات المتحدة.

وصفت الدعوى القضائية التي رفعتها وزارة العدل قرار "بيلر" بالخاطئ.

ويسمح القرار بالاستخدام المستمر وغير المقيد لـ WeChat، وهو تطبيق للهاتف المحمول يشكل تهديدًا للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

ووفق فوربس قدمت شركة Tencent التي تمتلك تطبيق وي تشات مقترحًا لإنشاء إصدار أمريكي جديد من التطبيق، وإقامة شراكة مع إحدى الشركات الأمريكية لتخزين بيانات المستخدمين.

ينص المقترح الجديد على أن تتم إدارة التطبيق الجديد من خلال كيان مقره بالولايات المتحدة، حتى تتلافى القيود التي تفرضها الإدارة الأمريكية على الشركات الصينية.

لا يزال المقترح الجديد يسمح لـ Tencent بالاحتفاظ بملكية وي تشات، ولم يعالج مخاوف الولايات المتحدة بشأن الشركة، بحسب الدعوى.

عرضت الدعوى القضائية جزءًا من مذكرة لوزارة التجارة الأمريكية بتاريخ 17 سبتمبر/ أيلول.

وقالت إن "تطبيق وي تشات للهاتف المحمول يقوم بجمع ونقل المعلومات الشخصية الحساسة عن الأمريكيين، والتي يمكن الوصول إليها من Tencent وتخزينها في مراكز البيانات في الصين وكندا".

حظر تطبيق وي تشات لا يرجع إلى تحقيقه شعبية كبيرة في الولايات المتحدة، ولكن لأنه يراقب المستخدمين ويضع الأمن القومي الأمريكي في خطر، وفقًا للدعوى.

سعت الحكومة الأمريكية للحصول على حكم عاجل من بيلر في موعد أقصاه 1 أكتوبر/ تشرين الأول بشأن طلبها بتعليق أمرها في انتظار الاستئناف.

ذكرت بيلز أنه من المؤكد أن مساعي الحكومة الأمريكية لحماية مصلحة الأمن القومي الشاملة مهمة.

 ولكن بينما أثبتت الحكومة أن أنشطة الصين تثير مخاوف أمنية قومية كبيرة، لم تقدم سوى القليل من الأدلة على أن حظرها الفعال لتطبيق وي تشات يعالج هذه المخاوف، بحسب بيلر.

وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرسومًا يحدد مهلة 45 يومًا لوقف التعامل مع "بايت دانس"، الشركة الصينية الأم لمنصة "تيك توك".

ووقّع الرئيس مرسومًا مشابهًا ضد منصة "وي تشات" التابعة لشركة "تينسنت" الصينية العملاقة في 6 أغسطس/آب.

ويبلغ عدد المستخدمين النشطين لـ "وي تشات" نحو 19 مليون مستخدم يوميًا في الولايات المتحدة.

والتطبيق منتشر بين الطلاب الصينيين في أمريكا والمواطنين الأمريكيين الذين يعيشون في الصين، وبعض الأمريكيين الذين لديهم علاقات شخصية أو تجارية في الصين، بحسب شركة التحليلات Apptopia في أوائل أغسطس/آب.