الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

130 انتهاكًا ضد المقدسيين في أبريل

حجم الخط
fbe485fa9819da2be7cd8748a3f5b952.jpg
جنيف-سند

قال  المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان اليوم الاثنين إن أكثر من 130 انتهاكاً ارتكبها كل من السلطات الإسرائيلية والمستوطنين ضد الفلسطينيين في القدس خلال أبريل.

وأصدر المرصد تقريرًا حقوقيًا مفصّلاً تناول فيه السياسات الإسرائيلية المجحفة بحق الفلسطينيين وانتهاكات الاعتقال والهدم ومداهمة المنازل والتضييق وتقييد الحريات والتنكيل بالقدس المحتلة على مدار أبريل 2019.

وأشار في تقريره إلى أن السلطات الإسرائيلية هدمت خلال شهر نيسان/أبريل أكثر من 29 منشأة سكنية.

 وأخطرت سلطات الاحتلال عشرات المنشئات والمنازل بالهدم من ضمنهم مدرسة.

وخلص التقرير إلى أن جميع السياسات الإسرائيلية في القدس تمتاز بالعنصرية تجاه الفلسطينيين، وتنتهك بشكل صارخ حقوقهم الأساسية كسكان تحت احتلال.

وبحسب التقرير فإن سياسة الاحتلال  تهدف إلى تهجيرهم بسياسات الهدم والاستيلاء على أراضيهم ومنعهم من البناء.

ودعا المرصد دول العالم إلى ضرورة التحرك لحماية الفلسطينيين من الممارسات الممنهجة ضدهم، باعتبارها مسؤولية دولية.

وقال الأورومتوسطي في تقريره الذي حمل عنوان "ممنوعون من الحياة"، في إشارة لحالة الفلسطينيين في القدس، إن السياسات الإسرائيلية ازدادت كماً وكيفاً بعد التأييد الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

ولفت أن الاحتلال يمارس عقابه الجماعي المفتوح ضد الفلسطينيين دون ذريعةٍ قانونية، سيما في حالات الاعتقال الإداري التي تستخدمها السلطات الإسرائيلية في حالاتٍ كثيرة.

وأورد التقرير عشرات الحالات من الاعتقالات الإدارية غالبيتها لشبان لم توجه لهم تهمٌ واضحة، ومن ضمنهم الشاب عدنان الرجبي (26 عاماً) الذي اعتقل إدارياً بعد أسابيع من زواجه، وقد تم اعتقاله لمدة 6 أشهر دون توجيه أو ثبوت تهماً واضحة له.