الساعة 00:00 م
السبت 03 ديسمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.19 جنيه إسترليني
4.8 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.59 يورو
3.41 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بالأسماء.. 20 شهيدًا برصاص الاحتلال في نوفمبر 2022

أسباب تقلبات الجنين في الشهر التاسع

حجم الخط
181209092452546_ktyb-lhml-fy-lshhr-lts.jpg
جدة - وكالات

يمكن أن تحدث الأسابيع الأخيرة في الحمل فروقات عديدة؛ من حيث استعداد الجنين للانتقال من المرحلة الجنينية إلى المرحلة الدنيوية؛ ممّا يؤدي إلى تغيير في معدّل حركته خلال هذه المرحلة. 

 وتشعر الحامل في الشهر التاسع من الحمل بمجموعة من الإشارات الدالّة على اقتراب موعد الولادة، فقد تشعر بضربات وركلات من الذراعين والقدمين. 

 ويُمكن ملاحظة هذه الركلات من خلال النظر؛ لأنّ أطراف الجنين هي التي تركل هذه الركلات؛ تكون أشبه بالتشنّجات التي قد تشعر الحامل بضيق في التنفس، وقد تشعرها هذه التقلبات بضغط على الحجاب الحاجز. في بعض الأوقات يقوم الجنين بدفع نفسه نحو الأسفل إلى الحوض حتى يهيئ نفسه للولادة. 

 وقد تزيد حركة الجنين في الشهر التاسع بشكلٍ كبير حتى يبدأ بالتقلّب. 

 وفي حال شعرت الحامل بأنَّ التقلب غير طبيعيّ، وأصبحت وضعية الطفل غير طبيعية للولادة فيجب الذهاب إلى الطبيب الخاصّ واستشارته لمعالجة الأمر بشكل عاجل. 

 وقد تقلّ حركة الجنين نسبيّاً عمّا كانت عليه بسبب كبر حجم الجنين داخل الرحم، ففي كثير من الأحيان تشعر النساء بأنّ حركة الجنين أصبحت أقلّ ومحدّدة في أماكن ثابتة تقريباً. 

 ويجب ألا تقل هذه الحركة عن عشر حركات في اليوم، فإذا كانت تشعر بأنّ الحركة أقل ممّا هي عليه فيجب أن تتوجّه إلى الطبيب المختصّ ليعمل تخطيطاً لقلب الجنين. 

 ومن خلال التخطيط سيستطيع الحكم على نشاط وحركة الجنين بشكل دقيق، وإذا شكَّ الطبيب بوجود ضعف في معدّل حركة الجنين خلال تخطيط القلب يجب أن يتمّ عمل تصوير تلفزيونيّ.