الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"إسرائيل" تُزيل العراق من قائمة الدول المعادية لها

حجم الخط
iraq-israeel.png
القدس المحتلة - سند

قالت صحيفة "معاريف العبرية" اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل قررت إزالة دولة العراق من قائمة الدول المعادية لها، وسمحت بمزاولة التجارة معها.

وكشفت الصحيفة العبرية، النقاب عن أكثر الدول العربية التي تشتري أسلحة من إسرائيل، بعدما قررت الأخيرة مؤخرًا إزالة العراق من قائمة الدول المعادية لها.

وأوضح يوسي ميلمان في مقال له بالصحيفة، وجود قانون إسرائيلي خاص بمنع توريد وبيع الأسلحة إلى الدول العربية المعادية، بما في ذلك بيع معدات الهايتك والسايبر والاستخبارات.

وأضاف: "وزارة الجيش رغم كل هذه القوانين تبيع أسلحة ووسائل قتالية إلى عدد من الدول العربية".

وأردف: "من هذه الدول، الأردن ومصر والسعودية وإقليم كردستان في العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين وغيرها من الدول".

وبيّن أن وزير المالية موشيه كحلون وقع على وثيقة بإحداث تعديل لافت في القانون كان ينص على أن التجارة مع العراق تعتبر تواصلًا مع دولة معادية.

وأكد: "لكن القائمة ما زالت تشمل إيران وسورية".

وذكر أن "هذا القانون منصوص عليه منذ فترة الانتداب البريطاني عام 1939، وقد اعتمدته جميع الحكومات الإسرائيلية منذ نشأة الدولة عام 1948".

ونوه إلى أن "الدول المعادية محظور إقامة علاقات تجارية واقتصادية معها، لكن بعض الدول العربية بقيت مدرجة ضمن ذات القائمة ومن بينها: سورية ولبنان واليمن وإيران".