الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أولمرت: لا جدوى من الإغلاق ونتنياهو فشل في مواجهة كورونا

حجم الخط
F150330ESFF05-e1432532977402-635x3571.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، في صحيفة "جيروساليم بوست" إن الإغلاق المعتمد في إسرائيل لمكافحة تفشي كورونا لا جدوى منه، ولا جدوى من غيره من التدابير الحالية.

وأكد أولمرت: "الإغلاق الذي نجربه منذ أيام لن يغير أي شيء. وهذا الأخير، كالإغلاق الأول الذي أعلِن قبل عيد الباسوفر، لن يؤدي إلى أي تطورات جديدة".

وأضاف منتقدًا سياسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن مكافحة كورونا: "التدابير الجديدة التي تجري صياغتها لن تساعد على كبح انتشار كوفيد 19، ولن تساعدنا في مكافحة الوباء".

واعتبر أولمرت أن سياسة حكومية نتنياهو الحالية "لم تحقق ذرة من النجاح في مكافحة انتشار الفيروس منذ بدايته"، رغم اعتبار الأطباء والممرضين والمسعفين في إسرائيل "أبطالا".

ونوه إلى أن "نجاحات" نتنياهو المزعومة في هذا المجال لا توجد، برأيه، سوى في وسائل الإعلام.

ورد إيهود أولمرت على الذين يرددون بأن الإغلاق الأول كان سياسة ناجحة: "هؤلاء يجهلون أنه لم يتم إجراء أي اختبارات تقريبا، وأن بعض خبراء وزارة الصحة كانوا يعارضون صراحة زيادة مستوى الاختبارات للكشف عن الإصابات".

واختتم انتقاده الشديد لحكومة نتانياهو قائلا: "من وجهة نظري، يعتبر فشل الحكومة الإسرائيلية في التعاطي مع أزمة فيروس كورونا الأكبر منذ قيام الدولة".

ودعا إلى اتخاذ 4 خطوات، وهي: مواجهة الوباء بتعزيز النظام الصحي الإسرائيلي عبر زيادة بناء المستشفيات ومضاعفة أعداد الأطباء كخطوة أولى، وزيادة عدد المخابر ومراكز البحوث.و

وطالبت بوضع خريطة جغرافية للوباء وتحديد عوامل التفشي الأساسية للوقاية من الانتشار، كإجراء ثان.

أما الخطوة الثالثة فتتمثل في إنشاء هياكل قادرة على استيعاب المحتاجين للعزل الصحي، لا سيما في الأوساط العسكرية الأكثر عرضة لمخاطر الإصابات.

والخطوة الرابعة والأخيرة تتمثل، حسب أولمرت، في ترك المواطنين يعيشون حياتهم الطبيعية مع احترام التدابير الوقائية كارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي.