الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

مشروع قانون أمريكي للحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

حجم الخط
طائرات.jpeg
واشنطن-وكالات

من شأن مشروع قانون جديد قدم من الحزبين الديموقراطي والجمهوري إلى الكونغرس الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي النوعي في الشرق الأوسط.

ويشمل  مشروع القانون منح إسرائيل حق النقض-الفيتو، على صفقات الأسلحة الامريكية لدول في الشرق الأوسط.

ووفقا للبيان الصحافي الصادر الحزبيين، فإن مشروع القانون يتطلب من الرئيس الأمريكي إجراء مشاورات مع الحكومة الإسرائيلية للتأكد إن التفوق النوعي العسكري لإسرائيل لن يتضرر، عندما تجري واشنطن مبيعات أسلحة إلى دول الشرق الأوسط.

كما يلزم مشروع القانون الجديد الرئيس الأمريكي، في موعد أقصاه 60 يوما منذ تلقيه طلبا لبيع أسلحة ومعدات عسكرية للدول في الشرق الأوسط، بإبلاغ الكونغرس، في إفادة علنية، بمدى وحجم التأثير المحتمل للصفقة المنوي إجراءها على تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة.

وضمن القانون الأمريكي الحالي بالفعل لإسرائيل التفوق العسكري في الشرق الأوسط، لكن الكونغرس هو الذي يقرر إذا كانت مبيعات الأسلحة وفقا للمعايير.

ومعظم النواب مقدمي القانون هم من الديموقراطيين بينهم عدد من النواب اليهود، منهم شنايدر، ايلين لوريا من فرجينيا، ماكس روز من نيويورك، جوش جوتهايمر من نيورجرسي، وتيد دوتس وديبي واسرلمان شولتز من فلوريدا.

وأعرب عدد من النواب الديموقراطيون اليهود عن قلقهم بعد الكشف أنه بالتوازي مع اتفاق السلام وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات التي توسطت فيه الولايات المتحدة، إدارة ترامب كانت تتفاوض لبيع طائرات مقاتلة متطورة من طراز F-35. وإسرائيل تعارض الصفقة.