الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"أوكسفام" تحذر من ضعف تمويل العمليات الإنسانية باليمن

حجم الخط
اليمن.jpg
صنعاء - وكالات

حذرت منظمة أوكسفام الدولية الإنسانية، اليوم الثلاثاء، من تأثير انخفاض التمويل المقدم من المانحين على العمليات الإنسانية في اليمن.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن "المانحين لم يقدموا سوى ما يعادل 25 سنتا أمريكيا يوميا (حوالي 250 ريال يمني) لكل من الـ 24.3 مليون شخص الذين هم بحاجة للمساعدات الإنسانية في اليمن".

وأشارت إلى أن هذا المبلغ "لا يتجاوز نصف الذي تم تقديمه العام المنصرم"، مردفةً: "هذا التقليص للتمويلات الإنسانية، يحدث رغم وجود كورونا، مما يزيد تحديات البلد الذي يعاني من أسوأ كارثة إنسانية في العالم".

وجاء في البيان، أن التقليص شمل "أكثر من ثلث البرامج الإنسانية للأمم المتحدة، فيما تم إغلاق البعض منها كليا، وذلك في الفترة ما بين أبريل/ نيسان، وأغسطس/ آب 2020 بسبب نقص التمويلات".

كما شمل التقليص تخفيض الخدمات في 300 مركز صحي، بالإضافة إلى تقليص عدد المستفيدين من توزيع المواد الغذائية الأساسية في جميع أنحاء البلاد.

وقال مدير مكتب "أوكسفام" في اليمن محسن صديقي، إن اليمنيين لا يستطيعون تحمل مغبات انقطاع المساعدات الإنسانية، وإنهم هم بحاجة إلى المزيد، فقط من أجل أن يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة”.

وطالب "صديقي" المجتمع الدولي بزيادة التمويلات الإنسانية لليمن، والوفاء بالمبالغ التي تم الالتزام بها مسبقا لكي يتمكن الناس من الحصول على المساعدات التي يحتاجونها فورا.

ومنذ أشهر، تشكو وكالات الأمم المتحدة من نقص حاد في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، وتطالب المانحين بالتدخل العاجل لإغاثة ملايين السكان.

ولم تتلق تلك المنظمات سوى مليار دولار من أصل 3.2 مليارات مطلوبة لتقديم مساعدات لليمن خلال العام الجاري، بحسب منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في ليز غراندي.

وقبل 6 أعوام، بدأت في اليمن حرب عنيفة ما زالت مستمرة وتسببت بإحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.